السعودية: تأهب مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة

نشر في 28-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 28-04-2013 | 00:02
No Image Caption
تشهد مناطق في المملكة العربية السعودية، أمطاراً غزيرة، لم تشهدها منذ نحو 25 عاماً.

وفي حين توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المملكة أن تستمر موجة الأمطار بضعة أيام متواصلة، أعلن الدفاع المدني والأجهزة المعنية حالة التأهب القصوى.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، حسين القحطاني في بيان أمس، إن الهيئة تتابع الحالة الجوية على مستوى المملكة من خلال 40 فرعاً للأرصاد تعمل على مدار الساعة، فضلاً عن إدارة التحليل والتوقعات التي يعمل بها خبراء في هذا المجال.

ويتوقع، بحسب مراصد محلية، أن تشهد السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة كميات كبيرة من الأمطار لم تشهدها منذ 25 عاماً، في وقت نشر الدفاع المدني السعودي أكثر من 700 فرقة ميدانية مجهزة بقوارب إنقاذ وغواصين ومعدات بحث في جميع المواقع المعرضة لتجمع المياه أو جريان السيول تحسباً لأية تطورات.

وقال الدفاع المدني، في بيان أمس، إن فرق الدعم والإسناد المساندة للوحدات الميدانية تأهبت في جميع المناطق، بمشاركة أسطول الطيران، وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية بتنفيذ الخطط، لمواجهة الطوارئ.

في السياق، علقت الإدارة العامة للتربية والتعليم في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض الدراسة أمس، بسبب الأمطار الغزيرة التى هطلت منذ أمس الأول، ومازالت مستمرة. وكذلك أعلنت إدارات التعليم في محافظات القويعية والدوادمي والحوطة والحريق والخرج تعليق الدراسة، نظراً لاستمرار هطول الأمطار الغزيرة عليها.

يذكر أن المملكة العربية السعودية بخاصة، وعدداً من دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية عامة، تتعرض لأمطار متوسطة إلى غزيرة خلال هذه الفترة من كل عام.

وفي سلطنة عُمان شهدت عدة محافظات أمس الأول، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية، سالت على أثرها الأودية بغزارة شديدة، وتسببت في جرف عدد من المركبات واحتجاز عدد من الأشخاص. وقامت مجموعة من طائرات سلاح الجو السلطاني العماني العمودية بعمليات بحث وإنقاذ مختلفة في عدد من المحافظات، كما أغلقت المدارس في معظم المحافظات أمس لسوء الأحوال الجوية.

(الرياض -  يو بي آي، د ب أ)

back to top