استفاد سان انتونيو سبيرز من افضلية الملعب على اكمل وجه وتقدم على ممفيس غريزليز 2-صفر في نهائي المنطقة الغربية، وذلك بالفوز عليه 93-89 بعد التمديد امس الأول ضمن بلاي اوف دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

Ad

على ملعب "اي تي اند تي سنتر" وامام 18581 متفرجا، كاد ممفيس ان يحقق ما لم يكن في حسبان جماهير سان انتونيو حيث نجح في تعويض تخلفه بفارق 13 نقطة في اخر 8 دقائق من الربع الرابع بتسجيله 15 نقطة متتالية، مقابل سلة فقط لصاحب الارض، حتى ادرك التعادل 85-85 في اخر 18.2 ثانية بسلة من مايك كونلي.

وكان سبيرز امام فرصة حسم المواجهة في الوقت الاصلي لانه كان متقدما بفارق اربع نقاط في الثواني الاخيرة قبل ان يرتكب الارجنتيني مانو جينوبيلي خطأ متعمدا على توني الن ما منح ممفيس رميتين حرتين والاستحواذ على الكرة من منتصف الملعب، فنجح الن في ترجمة الرميتين الحرتين ثم وصلت الكرة بعدها الى كونلي الذي ادرك التعادل لفريقه الذي كان متخلفا بفارق 18 نقطة في الشوط الثاني، وفرض الشوط الاضافي.

ولم يكن اشد المتفائلين من جمهور ممفيس يتوقع ان يعود فريقه الى اجواء اللقاء، والامر ذاته على ينطبق على سان انتونيو ومدربه غريغ بوبوفيتش الذي اخرج صانع الالعاب الفرنسي توني باركر من الملعب بعدما ساهم الاخير بشكل اساسي في ابتعاد فريقه 72-54 في الربع الثالث في ظل جلوس لاعب الارتكاز تيم دانكن على مقاعد الاحتياط لارتكابه اربعة اخطاء شخصية، بينها ثلاثة في غضون ثلاثين ثانية فقط في اوائل الربع الثالث.

وكان باركر صاحب التمريرات الحاسمة في السلات السبع الاولى لسبيرز في الربع الثالث، ثم سجل بنفسه سلتين من المسافة المتوسطة قبل ان يقرر بوبوفيتش اخراجه من الملعب، اعتقادا منه بان فريقه في طريقه لحسم المواجهة دون عناء.

غريزليز استفاد من خروج باركر

لكن غريزليز الذي يخوض نهائي المنطقة الغربية للمرة الاولى في مواجهة منافس خبير توج باللقب في اربع مناسبات سابقة اعوام 1999 و2003 و2005 و2007، استفاد من جلوس باركر على مقاعد الاحتياط ليعود الى اجواء اللقاء بتسجيله 16 نقطة مقابل 6 لاصحاب الارض مقلصا الفارق الى 8 نقاط 70-78 بعد سلتين على التوالي من جيريد بايليس واخرى من زاك راندولف.

واضطر بوبوفيتش الى الزج بباركر مجددا فكان تأثير صانع الالعاب الفرنسي سريعا، اذ وسع الفارق مجددا الى 83-70 قبل 8.14 ثانية على نهاية الربع بتسجيله نقطتين من تحت السلة ثم ثلاثية من الزاوية اليمنى، قبل ان يفشل بعدها في محاولاته الخمس التالية ما سمح لغريزليز بالعودة مجددا حتى ادرك التعادل بسلة كونلي.

خبرة دانكن

وفي الشوط الاضافي، احتكم بوبوفيتش الى خبرة دانكن، الفائز مع الفريق بألقابه الاربعة، فكان الاخير عند حسن ظنه اذ سجل النقاط الست الاولى لفريقه ثم سجل سلة التقدم 91-87 في اخر 1.08 دقيقة.

وحصل ممفيس على فرصة ادراك التعادل بعد سلة ناجحة من بايليس وفشل باركر في رمية حرة من اصل اثنتين قبل 14.6 ثانية على صافرة النهاية، لكن المحاولة الثلاثية لبايليس من الزاوية اليسرى للقوس لم تجد طريقها الى السلة، ليخرج سان انتونيو فائزا للمباراة الثانية على التوالي بفضل جهود باركر (15 نقطة مع 18 تمريرة حاسمة) ودانكن (17 نقطة مع 9 متابعات و3 تمريرات حاسمة) والبرازيلي تياغو سبليتر (14 نقطة).