نيمار... الهجوم المضاد بالقول والفعل!

نشر في 22-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-06-2013 | 00:01
بعد ان وجد نفسه رمزا مستخدما من قبل المتظاهرين في احتجاجهم على تهميش العامة والمثقفين والتركيز على لاعبي كرة القدم الذين اصبحت رواتبهم بعيدة كل البعد عن عالم الواقع خصوصا بعد انتقاله من سانتوس الى برشلونة الاسباني مقابل 57 مليون يورو، شن نجم المنتخب البرازيلي نيمار هجوما مضادا بالقول والفعل من خلال انتقاد الحكومة وقيادة "سيليساو" للفوز على المكسيك (2-صفر) في كأس القارات.

بعد أن كثر الحديث في العامين الاخيرين عن الموهبة التي يتمتع بها النجم البرازيلي الصاعد وعن المستقبل الذي ينتظره في عالم الكرة المستديرة وعن انه الخليفة "المنتظر" للاسطورة بيليه او اللاعب الذي سيسد الفراغ الذي خلفه اعتزال نجوم كبار مثل رونالدو وفشل اخرين مثل رونالدينيو وروبينيو وباتو في الارتقاء الى مستوى التوقعات، اعتاد نيمار على يكون تحت الاضواء رغم انه لم يتجاوز الحادية والعشرين من عمره.

لكن ما اعتاد عليه نيمار في السابق لم يكن سوى المديح والإعجاب قبل أن يتغير الوضع في الأيام الاخيرة بعدما استخدمه المتظاهرون المحتجون على ارتفاع اسعار النقل العام ونفقات تحضير مونديال 2014 كرمز صوبوا السهام عليه لانتقاد الحكومة على الاموال الطائلة التي انفقتها في تحضيرها لاستضافة كأس القارات وكأس العالم 2014، في وقت تهمل فيه المسائل التي تهم المواطن العادي مثل الطبابة والتعليم.

"برازيل استيقظي، المعلم اهم بكثير من نيمار"، هذا هو الشعار الذي رفعه المتظاهرون الاربعاء قبل مباراة البرازيل والمكسيك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى لكأس القارات.

التزم نيمار الصمت في بادئ الامر حيال ما يحصل حول الملاعب لكن بعدما نزل اكثر من 250 الف متظاهر الى الشوارع يوم الاثنين وبعد رسائل الدعم التي قدمها العديد من لاعبي "سيليساو" مثل دافيد لويز وهالك وداني الفيش وفريد الى الحراك الشعبي، قرر نجم برشلونة المقبل ان يسير على هذه الخطى ايضا لكنه ذهب الى ابعد ما وصل اليه زملاؤه من خلال مهاجمة الحكومة باسلوب من النادر ان يلجأ اليه رياضيون من طرازه العالمي.

"انا حزين لكل ما يحصل حاليا في البرازيل. لطالما اعتقدت بانه لن نصل الى المرحلة التي تضطرنا النزول الى الشارع للمطالبة بشروط افضل في النقل والصحة والتربية والامن. هذا كله من واجبات الحكومة"، هذا ما قاله نيمار في حسابه على موقع "انستغرام" المتخصص بتشارك الصور والفيديو.

ويبدو ان هذا الحراك الشعبي قد الهم نيمار فعلا، لانه، وبعد ان افتتح التسجيل لبلاده في المباراة الاولى امام اليابان (3-صفر)، قاد "سيليساو" لتحقيق فوزه الثاني على حساب المكسيك بتسجيله الهدف الاول بطريقة رائعة ثم تمريره كرة الهدف الثاني الذي سجله جو.

الاختبار سيكون صعباً

ومن المؤكد ان ما ينتظر نيمار في ملاعب القارة العجوز مختلف تماما وأصعب مما اختبره حتى الان في البرازيل، وهذا الامر لا يعني بان البطولات المحلية في بلاد "السامبا" لا تتمتع بالمستوى، لكن الجمهور "العالمي" لم ير الكثير من هذا اللاعب بسبب الشعبية "الدولية" المتواضعة لدوريات البرازيل وولاياتها.

الوضع سيكون مختلفا اعتبارا من الصيف المقبل مع انضمامه الى نادي برشلونة الاسباني حيث سيلعب الى جانب افضل لاعب في العالم خلال الاعوام الاربعة الاخيرة الارجنتيني ليونيل ميسي.

ويعرف نيمار تماما الفارق بين اللعب في البرازيل وفي اوروبا، وهو اختبر عن قرب هذا الامر في ديسمبر 2011 عندما تلقى درسا لا ينسى من ميسي ورفاقه في برشلونة بالخسارة امامهم برباعية نظيفة في نهائي كأس العالم للاندية.

back to top