«التربية»: «السبورة التفاعلية» قريباً... و«اللابتوب» مؤجل

نشر في 26-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2012 | 00:01
No Image Caption
• الحجرف والوكلاء ناقشوا مشاريع خطة التنمية لعرضها على مجلس الوزراء
• محافظ الأحمدي: «الفصل الذكي» قفزة تكنولوجية تبسّط التعليم للطالب
قالت وكيلة وزارة التربية إن مشروع السبورة التفاعلية سيرى النور قريبا في المدارس، مشيرة إلى موافقة مجلس الوزراء مبدئيا على تنفيذ المشروع.
كشفت وكيلة وزارة التربية بالانابة مريم الوتيد عن عزم الوزارة تنفيذ مشروع السبورة التفاعلية، مشيرة إلى وجود موافقة مبدئية من مجلس الوزراء على تمرير المشروع وتنفيذه، لما له من أهمية في تطوير العمل التربوي والنهوض بمستواه.

وقالت الوتيد، عقب حضورها اجتماع مجلس وكلاء التربية، الذي ترأسه وزير التربية د. نايف الحجرف مساء أمس الاول، إن «التربية» ستبدأ اجراءات تنفيذ مشروع السبورة التفاعلية قريبا، لافتة إلى أن مشروع اللابتوب سيؤجل حاليا لاجراء مزيد من الدراسات حول جدواه وإمكانية تطبيقه في المراحل التعليمية المختلفة.

تعديل الاستراتيجية

وأضافت أن الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريعها التطويرية، للنهوض بمستوى التعليم في البلاد، مشيرة إلى أن الوزير الحجرف طالب وكلاء القطاعات التربوية بإعادة النظر، ودراسة ومراجعة الاستراتيجية العامة للتعليم، وادخال بعض التعديلات عليها. وذكرت أن الاجتماع تناول أهم الخطوط، وما تم انجازه من مشاريع خطة التنمية، وكذلك المشاريع المعدة للسنوات الأربع المقبلة، موضحة ان الوزير سيقوم بعرضها على مجلس الوزراء في الاجتماع الاسبوعي المقبل.

وزادت ان وكلاء القطاعات قاموا بدراسة المرحلة الاولى من مشاريع الخطة، وتم تقديم عرض بهذه المشاريع للوزير، مشيرة إلى إمكانية تقليص عددها من خلال دمج بعض المشاريع، لتكون مشاريع محورية ورئيسية، بينما تحول بقية المشاريع إلى الخطة الداخلية للوزارة.

وعن الوظائف الاشرافية أعلنت الوتيد حصول أحمد الكندري على المركز الأول في المقابلات الاشرافية لوظيفة مدير ادارة المكتبات العامة في التربية، بعد اعتماد الوزير للنتيجة، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد اعلان وظائف مدير الخدمات ومدير ادارة البحوث ومدير العلاقات العامة ومدير الامتحانات في التعليم الخاص، اضافة إلى مديري الشؤون الهندسية بالمناطق التعليمية التي سيتم تسكينها قريبا.

 تقنيات علمية

من جانب آخر، أشاد محافظ الأحمدي الشيخ الدكتور إبراهيم الدعيج «بمبادرة إنشاء الفصل الدراسي الذكي في مدرسة ابن ماجد الابتدائية - بنين، في مدينة الأحمدي»، واصفا هذه المبادرة «بالقفزة التكنولوجية لما تحمله من تقنيات علمية تبسط التعليم للطالب».

وقال الدعيج، خلال رعايته افتتاح الفصل الذكي الذي ساهمت في انشائه شركة نفط الكويت وشركة SK الكورية ومنطقة الأحمدي التعليمية، إن «تقنيات الفصل تساهم في تنمية قيم الفهم والتحليل والإدراك لدى الطلبة، وتبعدهم عن أنماط الحفظ والتلقين»، مشيرا إلى أن «الفصل يطبق أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية في مجال التعليم».

واعرب عن أمله أن «تتبنى وزارة التربية تجربة الفصل، وتعممها على مستوى مدارس الكويت، بما يساهم في تنشئة أجيال ترفع راية الوطن في المحافل الدولية».

أندية مسائية

في موضوع منفصل، اكدت رئيسة اللجنة الفنية للأندية المسائية منى الفريح  ان «الاندية المسائية قائمة منذ فترة، لكن حاليا اصبح عليها تركيز لمشاركة وزارة التربية والهيئة العامة للشباب والرياضة فيها، برغبة أميرية لفتح الاندية المسائية لجميع الطلبة وكذلك الملاعب للأهالي».

وقالت الفريح، خلال المهرجان العلمي البيئي الثاني، الذي اقامه نادي حولي 2 في مدرسة مشعان الخضير المتوسطة بنين أمس، إن هناك 37 ناديا مسائيا في مختلف المناطق.

الكندري: تطوير طرق التدريس وآلية الاختبارات خلال 3 سنوات

أكد الوكيل المساعد للتعليم العام في وزارة التربية محمد الكندري انه ستتم دراسة الواقع التعليمي الحالي بالكامل، بما يتضمنه من ايجابيات وسلبيات، في ما يخص الطالب والمناهج وطرق التدريس والمعلم والانشطة، مشيرا إلى إيعازه لكل القطاعات بدراسة الواقع الفعلي، ووضع الحلول المناسبة.

وقال الكندري، عقب ترؤسه اجتماع مجلس مديري العموم والتواجيه الفنية أمس، إن هناك نية لتطوير وتغيير آلية الاختبارات وطرق التدريس، متمنيا أن تكون هناك تغييرات جذرية خلال السنوات الثلاث القادمة، ويتم تغيير الكثير من الروتين اليومي وتخفيف الاعباء عن المعلمين.

وأوضح أنه سيتم رفع شعار العقاب والثواب على المعلمين، داعيا الى أن تكون هناك مصداقية عند تقييم المعلمين، وهذا يؤثر بشكل كامل على الطالب، مشددا على اهمية تقييم المعلم بشكل صحيح ومواجهته بالسلبيات، لاسيما ان انخفاض مستواه يؤثر على الطلبة.

واوضح انه «ستتم اعادة المناهج مرة اخرى، وسنقوم بربط بين المواد الدراسية والاستفادة من المواقف الموجودة في الوطن، وبالتالي تعزيز الولاء والانتماء، وعلى سبيل المثال إدخال مواقف الولاء في اللغة العربية».

back to top