المستشار عدلي محمود منصور الذي صار الرجل الأول في مصر، يشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا منذ أول يوليو، وهو من مواليد 23 ديسمبر 1945 بمحافظة القاهرة. مجاز في الحقوق وحائز دبلومي دراسات عليا في القانون وفي العلوم الإدارية.

Ad

بدأ منصور حياته في القضاء عام 1970، وعُين عام 1990 وكيلاً بمجلس الدولة، ورُقِّي بعد عامين ليصير نائباً لرئيس مجلس الدولة، وانتقل في نفس العام إلى العمل بالمحكمة الدستورية العليا، واختير نائباً لرئيس المحكمة في 17 ديسمبر 1992.

اختارته الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية في مايو الماضي ثانيَ رئيس منتخب من أعضاء الجمعية، بعد تعديل قانونها العام الماضي، بينما أقر الرئيس السابق محمد مرسي تعيينه بقرار جمهوري بعدها بأيام قليلة. وكان من المفترض أن يؤدي اليمين الدستورية أمامه في الأول من يوليو.

عمل المستشار عدلي منصور عضواً في إدارة الفتوى والتشريع لرئاسة الجمهورية والمحافظات، وتم انتدابه مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء (الأمانة التشريعية) وأعير إلى المملكة العربية السعودية مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة خلال الفترة من 1983 حتى 1990، والرئيس المصري الجديد متزوج ولديه ابن وبنتان.