البرلمان الأردني يمنح الثقة لحكومة النسور

نشر في 24-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-04-2013 | 00:01
No Image Caption
انتقادات حادة للتشكيلة الوزارية ووعود بإجراء تعديل في المستقبل
رغم الانتقادات الحادة للتشكيلة الوزارية، منح البرلمان الأردني أمس الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عبدالله النسور، وذلك في اقتراع صعب حازت فيه التشكيلة الحكومية على 83 صوتاً من أصل 150 يمثلون إجمالي عدد الأعضاء.

وحسب التعديلات الدستورية فإنه يتوجب على الحكومة الحصول على ثقة نصف أعضاء مجلس النواب زائد واحد ما يعني وجوب حصولها على ٧٦ صوتاً حتى تتمكن من مواصلة إدارتها للبلاد.

وكان النسور شكل حكومته نهاية الشهر الماضي وبلغ عدد أفرادها ١٩ شخصاً بعدما لجأ إلى ضم العديد من الوزرات مع بعضها البعض.

ورغم انتقادات العديد من النواب للتشكيلة الحكومية واعتبار المشاورات التي عقدت قبل إعلان الحكومة صورية، فإن النسور وعد خلال تصريحات إعلامية بإجراء تعديل وزاري لضم بعض النواب لفريقه الوزاري بالمستقبل.

وكانت حكومة النسور الأولى اصطدمت مع الشارع منتصف نوفمبر الماضي بعدما قررت تحرير أسعار المشتقات النفطية، ما أدى إلى رفعها بنسب بلغت 45%. كما كررت حكومته رفع أسعار المشتقات النفطية مرتين بعد ذلك، كانت الأخيرة منهما مطلع مارس المنصرم.

وأدى رفع الأسعار في نوفمبر الماضي إلى خروج مئات المسيرات في الأردن، تحول عدد كبير منها إلى اضطرابات واشتباكات دموية بين رجال الأمن ومحتجين، أدت إلى مقتل مواطن ورجلي أمن، وجرح واعتقال المئات من المواطنين، وإصابة عشرات رجال الأمن بجروح.

back to top