أفاد مسؤول أميركي أن الرئيس باراك أوباما سيعلن رسميا اختياره رئيس موظفي البيت الأبيض جاك لو لمنصب وزير الخزانة خلفا لتيموثي غايتنر.

Ad

وقال المسؤول «إن جاك لو»57 عاما» يتمتع بسجل رائع من الخدمة في القطاعين العام والخاص يمتد ثلاثة عقود وخبرة اقتصادية ستكون مفيدة في هذا الدور المهم».

وأضاف أن معرفة لو العميقة «بقضايا الاقتصاد المحلية والعالمية ستمكنه من معالجة التحديات التي تواجه اقتصادنا في الداخل والخارج منذ اليوم الأول لشغله منصبه».

ولو الذي يتولى حاليا رئاسة موظفي البيت الأبيض، ومخضرم في السياسة الأميركية، كان عين مستشارا للرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون في 1993، والتحق في 1994 بمكتب الموازنة في البيت الأبيض حتى أصبح مديره، وهو منصب يوازي وزير دولة مكلف الموازنة، بين 1998 و2001.

في السياق، قال البيت الأبيض إن وزيرة العمل الأميركية هيلدا سوليس تقدمت باستقالتها من منصبها الذي تولته لمدة أربعة أعوام.

وقال أوباما في بيان أمس الأول، إن سوليس كانت عنصرا فعالا وهاما في طاقم الفريق الرئاسي الاقتصادي خلال الأعوام الأربعة الماضية حيث «بذلنا كل ما في وسعنا في محاولة النهوض بالاقتصاد الأميركي كي يستعيد عافيته بعد أن مر بأسوأ مراحله علاوة على دعم وتقوية اقتصاد الطبقات المتوسطة في مجتمعنا».

الى ذلك، أفادت تقارير إخبارية بأن نحو 85 شخصا أصيبوا جراء اصطدام عبارة كانت تقل أكثر من 300 راكب من نيوجيرسي إلى أماكن عملهم في نيوريورك برصيف الميناء أس الأول، بينهم شخص إصابته خطيرة.

وهرع رجال الشرطة والإطفاء إلى موقع الحادث الذي وقع في وقت مبكر، ولم يتضح بعد سبب الاصطدام، وفتحت إدارة النقل في مدينة نيويورك تحقيقا في الحادث.

(واشنطن ـ أ ف ب، د ب أ)