في خطوة أبرزت توتراً تحت السطح مع الولايات المتحدة، أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس عزمه على زيارته المرتقبة في نهاية مايو إلى غزة، رغم طلب وزير الخارجية الأميركي جون كيري تأخير هذا الموعد.

Ad

وقال أردوغان، في تصريحات لصحافيين في أنقرة نقلتها شبكتا «إن تي في» و«سي إن إن تورك»، «من غير الوارد إرجاء هذه الزيارة»، موضحاً أن موعد الزيارة المرتقبة في نهاية مايو سيحدد بعد زيارته إلى واشنطن حيث يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض في 16 مايو.

وأثارت هذه الزيارة انتقادات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإحراجاً للولايات المتحدة التي، قال وزير خارجيتها، خلال زيارته لاسطنبول الأحد لأردوغان، «نرى أنه سيكون من المجدي أكثر الانتظار لظروف مواتية». وعبر الزعيم التركي صراحة أمس عن استيائه من هذا التصريح، قائلاً: «لم يكن ذلك أمراً صائباً، كنا نفضل لو انه لم يدل بهذه التصريحات».

إلى ذلك، اقتحم الجيش الإسرائيلي صباح أمس مدينتي الخليل وجنين بالضفة الغربية، وقام بهدم منزلين وتجريف العديد من الأشجار، فيما هاجم مستوطنون قرية دير جرير وأحرقوا سيارات لفلسطينيين.

من جهة أخرى، أوقف الأسير الفلسطيني سامر العيساوي أمس إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر منذ الأول من أغسطس الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق مع النيابة العسكرية الإسرائيلية يقضي ببقائه رهن الاعتقال لمدة ثمانية اشهر بدأن من يوم أمس ويعود إلى بيته في العيساوية بعدها.

(أنقرة، رام الله - أ ف ب، يو بي آي)