الكويت: تضافر المواقف العربية لصالح منظمة (فاو)

نشر في 03-10-2013 | 17:05
آخر تحديث 03-10-2013 | 17:05
No Image Caption
أكد القائم بأعمال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الاغذية والزراعة (فاو) ورئيس مجموعة الشرق الادنى بالمنظمة المنهدس يوسف الجحيل منهج تضافر المواقف العربية لصالح التنمية داخل الاقليم .

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية التي ترأست دولة الكويت فيها المجموعة الاقليمية التي تضم الدول العربية ال22 والتي شددت فيها الكويت على إشراك كل اعضاء المجموعة لصياغة جدول أعمالها وأولوياتها في إطار عمل المنظمة الذي يقوم بالأساس على الحوار والتفاهم وتبادل الأفكار والآراء والمعلومات .

وأعرب الجحيل عن شكره لممثلي دول المجموعة على ثقتهم وانتخابهم الكويت للمرة الخامسة لرئاسة المجموعة داعيا الى التعاون وتقديم الاقتراحات وبذل "الدعم الكافي لابراز الاقليم في كل مناسبة وفعالية داخل الفاو .

وأكد الجحيل على القواسم المشتركة التي تجمع مابين الدول في نفس الاقليم من حيث تشابه المشكلات وتقارب الاحتياجات الى حد كبير.

وناقشت الجلسة اضافة الى المسائل التنظيمية التحضيرات للدورة ال40 لاجتماع لجنة الأمن الغذائي العالمي في روما الأسبوع القادم كما اعتمدت جدول أعمال الدورة ال32 للمؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى المزمع انعقاده في بغداد ما بين 23 و 28 فبراير من العام المقبل.

وبحثت المجموعة الاقليمية في المنظمة المستجدات المتعلقة بحالة اللغة العربية باعتبارها احدى اللغات الأربع الرسمية الأصلية للمنظمة كما تناولت مبادئ الاستثمار الزراعي الرشيد وبعض الفعاليات العالمية الرئيسية مثل السنة الدولية للزراعة الأسرية والحوارات الاقليمية ويوم الأغذية العالمي للعام الحالي.

وهنأ المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) مندوب دولة الكويت على توليها رئاسة مجموعة الشرق الأدنى معربا عن تطلعاته لتعزيز التعاون والتنسيق بين المنظمة والمجموعة العربية لصالح التنمية ومعالجة التحديات والأمن الغذائي.

وأعرب عن تقديره العميق لدور الكويت المشهود وحضورها الفاعل داخل الفاو لاسهاماتها الرائدة في التصدي للقضايا والتحديات العالمية الكبرى وفي مقدمتها مشكلة الجوع وانعدام الأمن الغذائي.

يذكر أن دولة الكويت التي انضمت الى عضوية الفاو في التاسع من نوفمبر 1961 سبق أن تولت رئاسة المجموعة أربع مرات سابقة كما ترأست مؤتمر الفاو العام في عام 1987 وتولت نيابة رئاسة مجلسها في 2008 كما تناوبت على عضوية لجانها السيادية الرئيسية دورات عديدة كما تولت رئاسة مجموعة 77 عام 2007.

back to top