وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها اليوم على تجنيس أبناء الشهداء الذين استشهدوا في العمليات الحربية السابقة وعلى مقترحات بشأن تعديل قانون الانتخاب.

Ad

وقال مقرر اللجنة النائب يعقوب الصانع في تصريح صحافي عقب الاجتماع ان اللجنة "وافقت عرفانا بالجميل على تجنيس أبناء الشهداء الذين قضوا في حربي العامين 1967 و1973 والعمليات الحربية ومن استشهد في موكب الامير الراحل المغفور له الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح".

وأضاف النائب الصانع ان اللجنة وافقت أيضا على مقترح بتعديل المادة الثانية من قانون الانتخاب بما يحول دون المشاركة في التصويت والانتخاب لعضوية مجلس الامة لمدة ثلاث سنوات لكل من صدر ضده حكم وان كان مع وقف التنفيذ او عدم النطق بالعقاب.

وذكر ان اللجنة رفضت مقترحا بتعديل قانون الانتخاب كان "يشترط للترشح أن يكون المرشح خاليا من الامراض النفسية وحاصلا على مؤهل جامعي وسجله خاليا من الادمان على المواد المخدرة" مبينا ان اللجنة أضافت توصية تنص على الاكتفاء بأن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك.

وأوضح الصانع ان اللجنة وافقت على مقترح انشاء الهيئة العامة لمكافحة الاتجار بالبشر وعلى مقترح بتعديل قانون دعم العمالة الوطنية ومقترح انشاء جمعية حماية المستهلك وعلى مساواة أعضاء ادارة التحقيقات بنظرائهم في السلك القضائي في بعض الامتيازات فقط.

وأشار الى أن اللجنة أقرت تعديلا على قانون الرعاية السكنية يمنح المطلقة من زوج كويتي حق المشاركة في وثيقة السكن الحكومي مبينا ان الوضع الراهن يعطي المطلقة فقط حق الانتفاع في هذا السكن من دون مشاركة في الملكية.