عبدالأمير عيسى... وَهب كلماته للوطن وتعاون مع مطربين كبار 2/2

نشر في 17-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-07-2013 | 00:01
الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى أحد رواد الفن الكويتي في الكتابة لمسرح الطفل، رفد الأغنية الكويتية بعشرات الأعمال الغنائية التي ترددها الأجيال لغاية اليوم، وتعاون مع أبرز المطربين مثل عوض دوخي وعبدالكريم عبدالقادر...
كتب عبدالأمير عيسى أغنيات عاطفية جميلة من بينها: {قومي وارقصي يا سميرة} من ألحان أحمد عبدالكريم وغناء الفنان غازي العطار. {رافع إيده بالسلامة} من ألحان الدكتور عبدالرب إدريس وغناء الفنان فرج الفرج، يقول في مطلعها:

رافع ايده بالسلامة

ونظرة عيونه حزينه

خايف نسلى غرامه

عنه لو رحنا ومشينا

 أكثر المطربين تعاوناً معه

الفنان المطرب فيصل عبدالله أحد أكثر المطربين الذين غنوا من كلمات الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى، فقد غنى من ألحان ناجي البعيجان ثلاث أغنيات عاطفية: {تأكدنا}، {درب البعاد}، {ما بقالي} يقول فيها:

ما بقالي من هواك

الا تذكار وصور

فترة من معاك

للأسف ضاعت هدر

يعتبر 1980 أحد الأعوام المثمرة  للشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى، إذ قدم فيه أغنيات عاطفية جميلة. غنى له الفنان يحيى أحمد أغنيتين من ألحان الفنان عبدالعزيز الحسن: {أنا موافق} و{يا ابتسامة}... كذلك غنى القدير إبراهيم الصولة من ألحانه أغنية  {أحلى الاسامي} ويقول فيها:

يا بيت الصبايا دار خلاني

يا بيت الطفولة ومنبع ألحاني

وغنى المطرب إبراهيم القطان الذي كان في بداياته، من كلمات عبدالأمير عيسى وألحان الفنان القدير خالد الزايد أغنية يقول في مطلعها:

لا ماعد مناك

يا محمل الطيب

والطيب ينصال

مبطي عرفناك

مع مصطفى أحمد

القدير مصطفى أحمد أحد أكثر المطربين الذين غنوا من كلمات الشاعر عبدالأمير عيسى، إذ  غنى له ثلاث أغنيات، {اسأل وتأكد} من تلحينه يقول في مطلعها:

ليتك سمعتي

وأول تأكدتي

ليتك سمعتي

وشويه فكرتي

“جربت} من ألحان خالد الزايد يقول فيها:

جربت وعشت الدنيا طول وعرض

خيرت الناس

حالفني وجفاني الحظ

مضى عمري مع مد الهوى وجزره

“كلمتي وحده} من ألحان خالد الزايد، يقول فيها:

كلمتي وحده  وحقك قلتها

كل شي بيني وبينك انتهى

لا دموعك والألم

لا اعتذارك والندم

لك يخلوني أرد... لا

 كتابات صحافية

مرّ مشوار عبدالأمير عيسى مع الصحافة بمرحلتين: في السبعينيات كتب في {مرآة الأمة} صفحة وجدانية اجتماعية وبعض الحوارات الفنية،  وكانت المجلة في بداياتها فساهم في انتشارها مع زملاء دربه: عبدالسلام مقبول، عبدالرضا كمال، ناشي الحربي.

في الثمانينيات انتقل إلى مجلة {اليقظة} وكتب صفحة أسبوعية وأحياناً صفحتين بعنوان {من الدريشة}،  تتضمن قصصاً قصيرة ومواقف شخصية ومقتطفات من أشعاره وحوارات خيالية وردوداً على القراء، حتى أصبح له متابعون لصفحته التي حققت ترابطاً بين القراء والمجلة.

 من هذه الكتابات اخترنا {فنجان قهوة}:

“الحدود واجهة كل دولة! لذا نرجو من جميع الدول العربية الشقيقة أن تحاول بكل ما في وسعها أن تجعل حدودها {واحة} للأخوة العرب... الذين يضطرهم خط السفر للمرور بينها... يجدون فيها الراحة... والكلمة الطيبة... والمعاملة الحسنة... حتى نحفظ لأخينا العربي ماء وجهه..!

ليس من المعقول أن تستمر معاناة هؤلاء المسافرين إلى ما لا نهاية! أتمنى... أن تكون الدروب بين الأخوة الأحباء... هذا العام... وكل عام... مفروشة بالورد... غير هاضمين حق أي دولة في إجراء عمليات التفتيش التي تراها مناسبة... لحفظ الأمن والاستقرار.

تذكرتك وأنا مسافر...

وحنّت نفسي للرجعة...

تخيلتك وأنا ساهر...

وساحت مني الدمعة...

وفي نهاية الصفحة يقول:

“ويأتي العيد الثاني... بدونك..!

ويأتي العيد... والبيت لا يخلو منك!

وكل زاوية فيه... تعطرها أنفاسك..!

أنت معي... رغم الصمت..!

أنت معي... رغم الموت..!

وكل عيد... وأنت برحمة الله... تنعمين يا أمي..!

نشاط فني

عام 1983 بدأ الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى يقلل من إنتاجه ويركز على أنشطة أخرى في المسرح والكتابات الصحافية... من إنتاجه في ذلك العام أغنية {ليل المحبة} من ألحان أحمد عبدالكريم وغناء غازي العطار...

عام 1989 سجل الفنان عبدالله بوغيث من ألحانه أغنية عاطفية كتبها الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى يقول فيها:

من كان غيري        

يحتمل يا سادتي        

هذا الغياب

من كان غيري        

يحتمل يا سادتي        

هذا العذاب

مع نبيل شعيل

وعبدالله الرويشد

تعاون الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى  مع ملحنين ومطربين كويتيين في أغنيات عاطفية ووطنية متميزة، من  بينهم: الفنان القدير عبدالله الرويشد الذي غنى له أغنيات جميلة منها: {عطني أمل}، {وعدتيني} من ألحان سليمان الملا {وردة ربيعية} و {يا ظالم}.  قال عبدالأمير عيسى عن عبدالله الرويشد: {عبدالله الرويشد صوت جميل وقوي}... وعن نبيل شعيل قال: {نبيل شعيل صوت له نكهة خاصة}. من النصوص الغنائية التي كتبها له عبدالأمير عيسى:

يمكن تكون

فعلاً حنون

يمكن تكون

ذرب ولطيف

لكن تحبني ذا جنون

كيف الربيع يعشق خريف؟

“لا توصي} من ألحان الراحل راشد الخضر، و{ما ترجاك} يقول فيها:

لا ما ترجي الطيب من

ناكر الجميل

لا ما ترجي الجود من

كف البخيل

مع فنانين عرب...

لدى زيارتهم الكويت لتسجيل أعمالهم مع فرقة الإذاعة الكويتية في استديوهات الإذاعة والتلفزيون، غنى فنانون عرب من كلمات الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى أغاني منوعة... من أبرزهم الفنان العراقي عصام وحيد وزوجته مي كرم، إذ غنى من كلمات عيسى  وألحان سعيد البنا: {يا باني القصور}، {حب الناس}، ومن ألحان فوزي جمال: {ليش الدمعة وليش الحيرة}. كذلك غنت مي كرم  من ألحان سليمان الملا {يا حلم}، يقول مطلعها:

يا حلم بعيوني يسهر

يا درب وسنينه حلوه

يا غصن بالشوق خضر

والعمر لعيونه فدوه

بدورها سجلت المطربة زينة التونسية من كلمات الشاعر عبدالأمير عيسى وألحان الفنان القدير أحمد عبدالكريم {لا تلوموني}، يقول فيها:

لا تلوموني تراني

تايه ومالي دليل

والسبب ظبي فتني

بالحسن ماله مثيل

“راجع ليه} يقول فيها:

راجع ليه وبعد ايه

لا ذكرى حلوة سبتها لي

ولا حتى غنوة قلتها لي

وكفاية اشرح غلبي

 من أبرز المطربين العرب الذين غنوا من كلمات الشاعر الغنائي عبدالأمير عيسى أيضاً: محمد عمر، عبادي الجوهر، محمد الحلو الذين غنوا له  أغنيات وطنية عن الغزو،  المطرب القطري علي عبدالستار الذي غنى له {حدالله}،  الفنانة نادية مصطفى التي غنت له {عشقتك} من ألحان الفنان القدير يوسف المهنا، الفنان السعودي طلال مداح الذي غنى له {خليني أمرّ}، الفنان محمد عبده الذي غنى له من ألحان الفنان القدير أحمد عبدالكريم أغنية سجلها في القاهرة يقول فيها:

أنا خايف

يستمر صمت الشفايف

أنا أحبك

كلمة ناطرها وأبيها

بأي صوره... بأي معنى

أرسميها...

 الأغنية الوطنية...

كتب الشاعر عبدالأمير  عيسى أغاني وطنية من بينها: {جابر حبيب الشعب} (1978) لحنها الفنان سعيد البنا وغناها المطرب راشد سلطان. وفي عام 1981 لحن له الفنان سليمان الملا لوحة غنائية وطنية لمدرسة نسيبه بنت كعب المتوسطة التي قدمتها في حفلة وزارة التربية لمناسبة العيد الوطني ويقول فيها:

إحنا عشقنا وايد عشقناها

من يوم فتحنا على الدنيا

الله يخليها لنا الكويت ديرتنا

ويحميها من كل شر آمين

عام 1982 غنى المطرب صالح الحريبي {بحار}، من كلمات الشاعر عبدالأمير عيسى وألحان الفنان القدير أحمد عبدالكريم  يقول فيها:

بحار وأهل البحر أهلي

بحار وأهل الوفاء أهلي

نبع الوفا نبعي

والشيمة من طبعي

أثناء غزو الكويت خرج الشاعر عبدالأمير عيسى من بلاده واستقر في مملكة البحرين، وكتب في جريدتي {الجزيرة} و{اليوم} السعوديتين وجريدة {اليوم البحرينية}.

في تلك الفترة كتب أغنيتين وطنيتين للمطرب غازي العطار وأغنيتين للمطرب محمد البلوشي من ألحانه: {يا طفل الكويت} و{غايب عنا}.

في التلفزيون

بالإضافة إلى كتاباته المميزة في الأغنية، لعبدالأمير عيسى  مشاركات في التلفزيون والإذاعة، ومن أهم أعماله: موسيقى تصويرية لمسلسل {مظلوم وحبيبه} غنى فيها غريد الشاطئ سبع أغنيات من ألحان  مرزوق المرزوق، وكتب مقدمة مسلسل {بوخالد} غناء عباس البدري وألحان سعيد البنا لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك... كذلك كتب أوبريت {الطفولة الواعدة} من ألحان سليمان الملا وأوبريت {قناديل الأمل} من ألحان الفنان أحمد البابطين.

وفـاتـه...

عام 1996 أصيب الشاعر عبدالأمير عيسى بمرض القلب وظل يعاني منه حتى وفاته في الثاني من فبراير 1998... رحم الله شاعرنا واسكنه فسيح جناته.

back to top