أسماء النجوم على الشارات ... صراعات لا تنتهي

نشر في 19-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-07-2013 | 00:01
يبدو أن المرحلة الأصعب التي تواجه صانعي المسلسلات ليست في التصوير أو المونتاج، إنما في ترتيب الأسماء على الشارات، لا سيما مع مشاركة كمّ من الفنانين في المسلسلات، لذا يلجأ الصانعون إلى طرق مختلفة للتغلب على هذه المشكلة التي لطالما سببت خلافات، آخرها الخلاف بين أنغام وداليا البحيري على شارة مسلسل «في غمضة عين» الذي عرض قبل أشهر.
تتصدر عبارة «النجم» أسماء أبطال الدراما الرمضانية في بداية الشارة، كما فعلت ليلى علوي في مسلسل «فرح ليلى»، يسرا في مسلسل «نكذب لو قلنا مبنحبش»، عادل إمام في «العراف»، فيما جاءت كتابة الأسماء على شارات أخرى بطرق مختلفة.

وعلى رغم تصدر إياد نصار ملصق «موجة حارة» الدعائي، إلا أن مشاركة كمّ من الفنانين في المسلسل، دفعت المخرج محمد ياسين إلى تكرار ما فعله في شارة مسلسل «الجماعة»، أي وضع اسم الفنانين في كل حلقة بحسب أولوية ظهورهم في المشاهد، على أن يكون ذلك في شارة الختام.

مفاجآت ومآزق

تصدّر اسم آيتن عامر لبطولة مسلسل «الزوجة الثانية» (إخراج خيري بشارة) أمر لم تعترف به الشارة، فقد سبقته أسماء: عمرو عبد الجليل، عُلا غانم، عمرو واكد ليحل اسمها رابعاً قبل اسم المسلسل، ما شكل مفاجأة لا سيما أن الملصقات الدعائية اعتمدت على اسم آيتن.

وفي مسلسل «العقرب» من بطولة مُنذر رياحنة وضع المخرج نادر جلال اسم هالة فاخر في شارة البداية بعد أسماء الفنانين المشاركين، مسبوقاً بعبارة «كل هؤلاء النجوم يلتقون مع النجمة هالة فاخر»، باعتبارها فنانة كبيرة ضمن فريق العمل القائم على فنانين شباب.

وضع المخرج محمد سامي أسماء: رزان مغربي، خالد سليم، نهلة سلامة مسبوقة بكلمة «النجم» قبل وضع اسمه على شارة النهاية في مسلسل «حكاية حياة»، علماً أن أسماء باقي فريق العمل وضعت في بداية الشارة بما فيها غادة عبد الرازق التي ظهر اسمها بعد اسم المنتجة مها سليم.

وفي مسلسل «الوالدة باشا»،  بطولة: سوسن بدر وباسم سمرة وصلاح عبد الله، وضعت المخرجة شيرين عادل أسماء الثلاثي وصورهم سوياً على أن يتمّ تبديلها باستمرار، ويتصدرها كل واحد منهم للخروج من مأزق ترتيب الأسماء، ذلك أن المسلسل يعتمد البطولة المشتركة بين الفنانين الثلاثة، فيما وضعت في بداية الشارة وقبل أسماء الأبطال، إهداء لزوجها المخرج محمد أشرف، مؤلف المسلسل الذي رحل خلال تصويره.

وفي مسلسل «بدون ذكر أسماء» ورد اسم روبي في المرتبة الخامسة وفق ترتيب ظهورها في الأحداث، على رغم كونه تجربتها الدرامية الأولى، علما أن فنانين أقل منها شهرة ذكرت أسماؤهم قبلها، وفي مسلسل «الركين» كتب المخرج جمال عبد الحميد اسمه بطريقة مختلفة في بداية الشارة «جمال عبد الحميد مؤلفاً ومخرجاً في روايته الشعبية» قبل اسماء باقي فريق العمل.

نجوم ملحَقون

على رغم تصدر اسم حسين فهمي شارة مسلسل «الشك»، إلا أن اسمه في «العراف» وضع كأول اسم لفنان مشارك في المسلسل بعد اسم عادل إمام والمؤلف والمخرج والشركة المنتجة.

في مسلسل «الشك» بطولة حسين فهمي ومجموعة من الفنانين من بينهم: رغدة، صابرين، ريم البارودي، اكتفت الشركة المنتجة بالترويج للعمل باسم الفنانة مي عز الدين مع أنه جاء في آخر أسماء الفنانين المشاركين، واستخدمت صورتها بمفردها في الإعلانات المطبوعة للمسلسل.

وفي «نيران صديقة» وضع المخرج اسم منة شلبي قبل باقي أبطال المسلسل وظهرت بعده أسماء الثلاثي: رانيا يوسف، كندة علوش، عمرو يوسف، علماً أن المسلسل بطولة جماعية، الأمر الذي لم ينعكس في الدعاية والبروموهات الخاصة بالمسلسل.

أما المخرج مجدي الهواري فوضع اسمه أولاً على شارة «مزاج الخير» فيما وضع اسم مصطفى شعبان بعد اسم المؤلف، مسبوقاً بلقب النجم، واسم سميحة أيوب مرفقاً بلقب «سيدة المسرح العربي»، وأسماء الفنانين المشاركين وفقاً للعائلات التي ينتمون إليها في المسلسل.

back to top