ناشد الرئيس التركي عبدالله غول اليوم المتظاهرين الكف فورا عن الاحتجاجات اليومية التي دخلت اسبوعها الثالث من اجل تجنب مزيد من الاضرار لسمعة تركيا واقتصادها.

Ad

وقال غول في تصريحات للصحافيين بشأن حركة الاحتجاجات التي تعم البلاد ان "الجهود التي بذلت على مدى عشرة اعوام قد تتعرض للضياع في اسبوع " في اشارة الى التظاهرات اليومية المناهضة لحكومة رجب طيب اردوغان التي وصلت للسلطة في عام 2002.

واشاد غول بقنوات الحوار التي فتحتها الحكومة مع المتظاهرين بشأن مطالبهم بعدم ازالة متنزه (غيزي) بوسط اسطنبول وهي الخطط الحكومية التي اشعلت التظاهرات مطلع الشهر الحالي.

واكد انه من المفيد الاستماع للاعتراضات بشأن خطط تطوير المتنزه وهي التي افضت الى تجميد هذه الخطط معتبرا ان السلطة انتبهت للرسائل التي اطلقها المتظاهرون في هذا الاطار.

وقال انه في هذه المرحلة فان التظاهرات في الشوارع يجب ان تتوقف لتجنب وقوع الاضرار على سمعة البلاد واقتصادها مؤكدا ان عالم الاعمال بدأ يتأثر بهذه الافعال.

وحذر الرئيس التركي من تعريض الاستثمارات الكبيرة في تركيا الى الاهتزاز من جراء التظاهرات مشيرا الى ان التردد لوحظ يعتري المستثمرين.

وبشأن تقارير اشارت الى عزم الحكومة وضع قيود على مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت السبب الرئيسي في اشعال التظاهرات اعرب غول عن امله بألا تؤدي مثل هذه الخطوة الى تخلف تركيا في مجال الحريات العامة.

وانتقد غول البرلمان الاوروبي لاصداره قرارا يدين تركيا على اسلوب تعاملها مع التظاهرات الاحتجاجية مضيفا ان هذا البرلمان كان غير متوازن خلال انتقاده لتركيا.