اليمن: السفيرة الألمانية تنجو من محاولة خطف

نشر في 07-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2013 | 00:01
No Image Caption
مقتل حارس ألماني في الهجوم... وخطف «أجنبي» في عملية أخرى
نجت السفيرة الألمانية لدى اليمن كارولا مولر هولتكمبر أمس من محاولة خطف في صنعاء، فيما قتل حارسها الشخصي في العملية. وذكر مصدر أمني أن "السفيرة الالمانية تعرضت لمحاولة خطف بينما كانت تتسوق في أحد المتاجر في حي حدة" جنوب العاصمة، والذي يضم عدداً من السفارات الأجنبية.

وبحسب المصدر، فقد "نجت السفيرة من محاولة الخطف فيما قتل حارسها الشخصي أثناء مقاومته للمهاجمين الذين تمكنوا من الفرار"، وافادت مصادر طبية أن جثة الحارس، وهو الماني الجنسية نقلت الى المستشفى السعودي ـ الألماني في صنعاء.

الى ذلك، اكدت مصادر دبلوماسية لـ"فرانس برس" أن "أجنبياً يعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية" خطف في شمال صنعاء. وذكرت المصادر أن عملية الخطف حصلت عند المدخل الشمالي لصنعاء بعد فترة قصيرة من محاولة خطف السفيرة الألمانية. وسبق أن شهد اليمن عدة عمليات خطف أو هجمات استهدفت أجانب أو بعثات دبلوماسية غربية، الا انها المرة الأولى التي تسجل محاولة خطف لدبلوماسي بهذا المستوى.

وينشط في اليمن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي يعد من انشط فروع شبكة القاعدة في العالم. وكانت السفارات الغربية الرئيسية في صنعاء ومن بينها السفارة الالمانية، اغلقت ابوابها في بداية اغسطس الماضي بسبب تهديدات بهجوم وشيك للقاعدة.

وارتفعت خلال الاشهر الاخيرة وتيرة الهجمات التي استهدفت خصوصا قوات الامن في اليمن، ولاسيما في محافظات جنوب البلاد وشرقها. واعلن تنظيم "القاعدة" أمس مسؤوليته عن هجوم طال مقر القيادة العسكرية في بلدة المكلا جنوب شرق اليمن الاسبوع الماضي.  في سياق آخر، تبدأ غداً الثلاثاء في صنعاء الجلسات الختامية للحوار الوطني اليمني، دون أن يتم التوصل إلى توافق حول المسألة الخلافية الرئيسية، وهي عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية المنوي إنشاؤها مع تمسك الجنوبيين بدولة من إقليمين.

ووفق مصادر سياسية، فإن الجلسات الختامية المفتوحة التي قد تستمر أسابيع، تكون أعمال اللجان الفرعية قد انتهت باستثناء اللجنة الخاصة بشأن القضية الجنوبية، والتي لم تصل إلى اتفاق حول المسألة الخلافية الأساسية المتبقية، وهي عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية.

(صنعاء ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي) 

back to top