«الخارجية»: مؤشرات غير مريحة أوجبت مغادرة مواطنينا لبنان

نشر في 30-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-05-2013 | 00:01
No Image Caption
الجارالله: الكويت مستعدة لاستضافة القمة العربية - الإفريقية في نوفمبر المقبل

احتفلت الكويت مع السفارات الإفريقية مساء أمس الأول بيوم إفريقيا بمشاركة سفارات دول القارة، وأكد وكيل الخارجية أن بين الكويت والقارة السمراء علاقات تاريخية ومتواصلة.

أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أن تحذير الكويت لرعاياها من الذهاب الى لبنان في الوقت الراهن ووجوب مغادرة الموجودين هناك، يعود الى "وجود مؤشرات لا تدعو للارتياح، حتمت هذه الدعوة، ونتمنى ألا نكون مصيبين في تقديراتنا، ونحن نتمنى الاستقرار والسلام للبنان، إلا ان المؤشرات غير مريحة".

وقال الجارالله في تصريح صحافي مساء أمس الاول خلال حفل سفارات الدول الإفريقية في البلاد بمناسبة يوم إفريقيا إن الكويت تتطلع الى القمة العربية- الإفريقية القادمة التي ستعقد في الكويت في نوفمبر المقبل، مؤكدا في الوقت ذاته ان علاقة الكويت بالدول الإفريقية تاريخية ومتواصلة، مشيرا الى وجود عدد كبير من سفارات الكويت بدول القارة الإفريقية نتيجة للعلاقات المميزة بينها.

وأضاف أن وجود الصندوق الكويتي للتنمية من خلال نشاطه التنموي والاستثماري في أربعين دولة افريقية يؤكد أن الكويت وإفريقيا في علاقات استراتيجية متطورة، مشيرا الى ان تحضيرات القمة على مستوى الكويت متواصلة ومستمرة، وأن الوزارة انتهت من جميع استعدادات وتحضيرات القمة باستثناء مواضيع القمة وماذا ستبحثه.

اجتماع القاهرة

ولفت الجارالله الى اجتماع سيعقد في القاهرة الشهر المقبل بمشاركة الكويت بين الأمانة العامة لكل من الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، مبينا ان الاجتماع سيبحث المواضيع التي ستناقش وجدول الأعمال وكل ما يتصل بأدبيات القمة لتحديد الصورة بشكل واضح.

وعن الازمة السورية، أكد الجارالله أن هناك تطورات سريعة ومتلاحقة على صعيد هذه القضية، متأملاً في الوقت ذاته أن تكون التطورات إيجابية وتسير في اتجاه الحل السياسي الذي يحسم المحنة التي يمر بها أبناء الشعب السوري ويضع حدا لمأساتهم، معربا عن تفاؤله بالمؤشرات والتحركات التي تجري، والتي من شأنها أن يحدث شيء إيجابي وحاسم في المستقبل في هذه القضية.

رؤساء البعثات

من جانبه، قال عميد السلك الدبلوماسي بالإنابة سفير الصومال عبدالقادر أمين في كلمة باسم السفراء الافارقة ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الكويت، "ان الاتحاد الافريقي عبر السنوات الماضية في مسيرته حقق الكثير من اهدافه في مجالات عدة بفضل التعاون والجهد المبذول من قبل قادته وتطلعاتهم للتقدم والعيش في رفاهية وأمان".

وتوجه السفير الصومالي بالتحية والتقدير للكويت لمد جسور التعاون بين العرب والقارة الافريقية والعمل على تحقيق التقارب والتعاون العربي الافريقي في مجالات عديدة، مشيرا الى ان الكويت تدرك أهمية القارة الافريقية ومستقبلها المشرق، وكان للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية دور بارز في تنمية القارة والنهوض بها، وامتد نشاطه الى كثير من دول الاتحاد الافريقي، وساهم في عدة مشاريع مختلفة، إضافة الى المساعدات والمنح الكويتية للشعوب الافريقية عبر الجهات الرسمية والخيرية.

اليوبيل الذهبي

ومن جانبه، ألقى سفير إثيوبيا لدى البلاد محمد جوداتا كلمة رئيس وزراء بلاده ورئيس الاتحاد الإفريقي بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لمنظمة الوحدة الإفريقية، وقال فيها إن القارة أحرزت بعض التقدم على مدى العقد الماضي مما يعطي الأمل والتفاؤل في هذا الصدد حيث دخل العديد من الاقتصادات الإفريقية مسار النمو المرتفع وانخفاض حدة الصراعات والتحسن في الحوكمة مع دخول النظام الديمقراطي في العديد من البلدان الإفريقية.

 وأوضح أن القارة في حاجة إلى إعادة تكريس الجهود لضمان السلام والاستقرار الدائمين والإسراع في عجلة النمو الاقتصادي وتعميق إصلاحات الحكم بهدف وضع أساس متين للتحول الاجتماعي والاقتصادي في إفريقيا.

back to top