الكويت تبحث مع اليمن فرصاً نفطية

نشر في 19-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2013 | 00:01
أكدت مصادر نفطية لـ"الجريدة" ان الكويت تتباحث مع اليمن للحصول على بعض الامتيازات النفطية، مشيرة الى ان زيارة وزير النفط اليمني أحمد عبدالله دارس الى الكويت جاءت بدعوة من مؤسسة البترول الكويتية.

وأضافت المصادر أن زيارة الوزير اليمني، التي استمرت ثلاثة ايام، شملت لقاءات جمعته بالقيادة السياسية والنفطية في البلاد، حيث تم التباحث حول سبل التعاون النفطي المستقبلي بين البلدين.

يذكر ان الكويت فازت مؤخرا عبر الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) بترخيص نفطي في اليمن، كما تتجه "كوفبك" الى تعظيم الانتاج الخارجي من خلال اطلاق عمليات استحواذ، من خلال اعتماد طابع استراتيجي محدد، كما تبحث بشكل جدي عن الفرص المتاحة في الاسواق الاجنبية.

وكانت اليمن أعلنت في اغسطس الماضي تأهل 18 شركة نفط أجنبية للمنافسة على 20 امتيازا نفطيا بريا وبحريا وذلك في سادس عطاء تطرحه وزارة النفط في البلاد.

وتعتبر اليمن منتجا صغيرا للنفط ويحوز احتياطيات نفطية مؤكدة بلغت نحو ثلاثة مليارات برميل في أول يناير 2013 بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتعرضت صادرات اليمن من النفط والغاز لانقطاعات متكررة بفعل هجمات على خطوط الأنابيب من جانب رجال قبائل مسلحين منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة وما نتج عنها من فراغ في السلطة عام 2011. وأدى ذلك إلى نقص في الوقود وهبوط حاد في الإيرادات.

back to top