روسيا: العلاقة مع الكويت تملك مخزوناً كبيراً للتطور

نشر في 07-10-2013 | 14:47
آخر تحديث 07-10-2013 | 14:47
No Image Caption
اشادت روسيا الاتحادية امس بالعلاقات الثنائية مع دولة الكويت مؤكدة وجود مخزون كبير لتطويرها في كل المجالات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في تصريح لـ"كونا" في موسكو امس بمناسبة الزيارة المرتقبة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد "اننا نعتز ونقيم بصورة عالية العلاقات الروسية - الكويتية التي اثبت الزمن جدارتها والتي تملك مخزونا كبيرا للتطور في مختلف الميادين".

واكد لوكاشيفيتس تطابق او تقارب وجهات نظر البلدين حيال القضايا الاقليمية والدولية لافتا الى اهتمام الجانبين بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتنفيذ مشاريع مشتركة في المجالات الاستثمارية والبنكية والطاقة والبنية التحتية والتكنولوجية بالاضافة الى تطوير الروابط الثنائية في المجالات العلمية والتعليم والثقافة.

ووصف لوكاشيفيتش زيارة الخالد لموسكو المقررة في 10 و11 الجاري بانها "هامة وفي وقتها المناسب وتهدف الى اعطاء دفعة جديدة لتعزيز الحوار السياسي بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات" خاصة ان الزيارة تاتي في العام الذي يحتفل فيه البلدان بالذكرى الخمسين لقيام العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال ان المباحثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والشيخ صباح الخالد ستتركز على القضايا الاقليمية والدولية بما في ذلك المسألة السورية والتسوية في الشرق الاوسط والوضع في منطقة الخليج.

ولفت الى "اهمية التعاون مع شركائنا الكويتيين في دعم الافكار التي طرحتها روسيا في نهاية التسعينيات وجددتها في عام 2004 لاقامة منظومة للامن الجماعي والتعاون في منطقة الخليج" مضيفا ان "من شان هذه المنظومة ان تؤدي الى معالجة تدريجية للنزاعات في هذه المنطقة الهامة".

back to top