أكد رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لشركتي طيران الإمارات وفلاي دبي الشيخ أحمد آل مكتوم أن الوضع المالي لشركة فلاي دبي ممتاز، ولا حاجة لديها لدخول سوق السندات أو الصكوك، كما أنه لا توجد نية حالية لطرحها في اكتتاب عام.

Ad

وقد حققت الناقلة الاقتصادية أرباحا صافية عن عام 2012 بلغت 152 مليون درهم، ولأول مرة منذ تأسيسها عام 2008، بينما بلغت إيراداتها قرابة 2.8 مليار درهم.

وقال آل مكتوم، في تصريح صحافي أمس، إن أسعار الوقود تشكل 39 في المئة من مصروفات «فلاي دبي»، وهي نسبة مرتفعة لكنها سائدة لدى شركات الطيران، وتسعى الشركة لزيادة نسبة إشغال المقاعد لتحسين الربحية.

وتتبنى «فلاي دبي» برنامج السفر مدة خمس ساعات بحد أقصى، ما يجعل جميع رحلاتها محصورة بهذا الإطار، لذا لا تفكر الشركة في شراء طائرات كبيرة كما صرح رئيسها.

وذكر: «إن مطار آل مكتوم الدولي سيفتتح للمسافرين بشكل عام في أكتوبر القادم، وقبل بداية المعرض الجوي الذي سيتم نقله إلى هذا المطار لأول مرة».

وتابع ان «فلاي دبي» ستكون أحد الزبائن المهمين في هذا المطار، خصوصا مع خطط توسيع أسطولها من 28 طائرة حاليا إلى 50 طائرة خلال سنتين، وإلى مئة طائرة خلال السنوات المقبلة، وربما سيخصص لها مبنى منفصل في المطار.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من توسعة مبنى 2 في مطار دبي الدولي، وهو مبنى مخصص لشركات الطيران الاقتصادي كفلاي دبي وغيرها، ستنتهي الشهر المقبل، على أن تكتمل هذه التوسعة بحلول نهاية العام.

يشار إلى أن مطار آل مكتوم الدولي، ويطلق عليه حاليا «مطار ورلد سنترال»، افتتح صالة سفر مخصصة لكبار الشخصيات وللطيران الخاص قبل بضعة أشهر، وبافتتاحه أمام المسافرين نهاية العام الجاري سيصبح في دبي مطاران دوليان، وقد استوعب مطار دبي الدولي 58 مليون مسافر في عام 2012.