هاشم: مناقصة النفط الثقيل تطرح نهاية العام بقيمة 1.2 مليار دينار

نشر في 09-10-2013 | 00:09
آخر تحديث 09-10-2013 | 00:09
No Image Caption
السعد: مليار دينار تكلفة مجمع البتروكيماويات الجديد
أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم أن الشركة ستطرح مناقصة النفط الثقيل في نهاية هذا العام عبر مناقصة يتولاها مقاول عالمي واحد بكلفة 1.2 مليار دينار، مبيناً أن تلك المناقصة ستشمل إقامة منشآت لتطوير واستقبال النفط الثقيل ومعالجته، فضلاً عن خزانات وخطوط أنابيب خاصة وخطوط تصدير للمصفاة الرابعة.

وأضاف هاشم، في تصريح على هامش مؤتمر ومعرض النفط والغاز أمس، إن الشركة بصدد حفر 260 بئراً جديدة خلال السنة المالية الحالية بكلفة تتراوح بين 600 و700 مليون دينار في جميع مناطق الكويت، موضحاً أن ذلك يأتي لرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 3.150 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2015.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد إن الشركة تقوم بإعداد الدراسة اللازمة لإنشاء مجمع البتروكيماويات الجديد، من أجل إحداث التكامل مع المصفاة الجديدة وزيادة ربحيتها، مشيراً إلى أن القيمة المتوقعة لإنشاء المجمع الجديد تبلغ نحو مليار دينار.

وأوضح السعد أن التفاعل بين مجمع البتروكيماويات والمصفاة سيحقق قيمة مضافة، وسيخفض التكاليف، على اعتبار أن بعض وحدات المصفاة الجديدة ستلغى لإقامة وحدات بديلة مكانها في المجمع.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية إن الشركة حددت 24 ديسمبر المقبل آخر موعد لإغلاق مناقصات الوقود البيئي، متوقعاً مشاركة فعالة من التحالفات الخمسة المؤهلة في هذا المشروع، مبيناً أن الشركة ستقوم عقب تسلم العطاءات الفنية والمالية بدراستها وإعلان الفائزين بالحزم الثلاث.  

back to top