صبرا: الخطيب قدم كعكة للنظام

نشر في 06-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2013 | 00:01
انتقد رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب على خلفية المبادرة التي قام بها الأخير ووافق من خلالها على التحاور مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.

ورأى صبرا في حديث صحافي نشر أمس أن «إعاقة الثورة باتت أكثر راحةً للنظام الدولي، على اعتبار أن الثورة لو بلغت وحققت أهدافها، فإن المنطقة ستهتز»، مضيفاً: «حتى وإن كانت هناك جهات في المعارضة تشعر بالتعب، فإن الشعب مستمر في التضحيات، كونه لا يستحق الكعكة التي قدمها رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب للنظام السوري». وأكد صبرا أن «الثورة السورية لا تزال لديها القدرة على الصمود والعطاء»، متهماً جهات دولية بـ»الإنهاك من الأزمة السورية، وبالتالي سعي تلك الجهات إلى تقديم جائزة للترضية بالمشاركة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد».

من ناحيته، أشار عضو الائتلاف الوطني السوري هشام مروة إلى أن «ما قام به الخطيب هو محاولة أو مبادرة تحتاج لإقرارها من الهيئة العامة للائتلاف حتى تكتسب مشروعية ودستورية، بمعنى أنها تحتاج إلى إجازة من الائتلاف». ولم ينف أن «كثيرين من أعضاء الائتلاف قد فوجئوا بتصريحات الخطيب، ومنهم من دعاه للاستقالة»، معرباً عن «اعتقاده أن هذا الكلام سابق لأوانه ويؤجل لاجتماع الائتلاف الطارئ الذي سيعقد قريبا».

وشدد مروة على أنه «لا يمكن لأحد أن يقدم ذرائع للنظام، تحت أي عنوان كان، لإخماد الثورة»، مشيراً الى أن «أي استجابة من الأسد للضغوط الدولية لا توقف حمام الدم لأن هدفه الرئيسي إسقاط الثورة بالدرجة الأولى، ولا يمكن له أن يتراجع من دون قوة تجبره على ذلك»، مؤكدا أنه «لا أمل بوقف إراقة الدماء إلا برحيل الأسد وليس بالمفاوضات».

back to top