علمت "الجريدة" أن اللجنة العليا للتصدي لفيروس كورونا عقدت اجتماعها صباح أمس برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي. وقالت مصادر مطلعة إن اللجنة ناقشت الإجراءات الاحترازية وخطط التصدي لڤيروس "كورونا". وأوضحت أن المجتمعين بحثوا كذلك السياسات والخطط المعتمدة عالميا لمواجهة العدوى.

Ad

«أورمند ستريت»

وفي موضوع منفصل، قال وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي إن الوزارة عمدت الى إعادة صياغة اتفاقياتها مع مستشفى غريت اورمند ستريت البريطاني الذي يعمل في مستشفى البنك الوطني للأطفال، بحيث يكون هناك طاقم من الخبراء يتواجد بصفة دائمة في الكويت بدلا من التواجد المؤقت.

وأوضح السهلاوي في تصريح صحافي أن من أهم النقاط التي تمت مناقشتها مع الجانب البريطاني ما يتعلق بالتكلفة، مشيرا إلى أنه تم الطلب منهم باشتراطات والتزامات جديدة جديدة منها ان يتواجد الطاقم الطبي بصفة دائمة، لافتا الى ان التكلفة الحالية للعقد تزيد على المليون دينار سنويا.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على التنوع في علاج المرضى المبتعثين الى هناك بحيث لا يقتصر على مكان واحد وان يكون العلاج للحالات في عدة أمكنة. وعن تعيين مدير جديد لإدارة العلاج بالخارج قال السهلاوي إن "هذه الإدارة أصبحت طاردة".

خلافات

وفي ما يتعلق بآلية مكافحة الدرن وما يثار حول خلافات بين المكافحة والعلاج قال السهلاوي إنه على الرغم من أن الوزارة أصدرت قرارا وزاريا لتنظيم آلية العمل وفك التشابك بين الجانبين، فاننا سمعنا عن مشاكل بين الجهتين ولذا قمت بتكليف مدير ادارة الشؤون القانونية محمود عبدالهادي بالجلوس مع مسؤولي الجهتين، على أن يتم تحديد اختصاصات كل طرف ويوضح لهما توجهات الوزارة، مشددا على اتخاذ الوزارة إجراءات قاسية بحق من يخالف تعليمات الوزارة، مشددا على أننا لن نقبل وجود أي معوقات في آلية تقديم الخدمات خاصة أن الدرن من الامراض الوبائية التي تتعلق بالأمن الصحي للبلاد.

وحول إجراءات الوزارة للتصدي لظاهرة الامراض الوبائية المستوردة والتي تدخل البلاد من خلال العمالة الآسيوية القادمة من الدول الموبوءة خاصة ان مراكز فحص العمالة والمرخص لها من قبل وزارة الصحة لا تطبق الإجراءات الخاصة بالحد من دخول هذه الامراض، أكد السهلاوي ان الوزارة تدرس بتوجيهات من وزير الصحة تطبيق النظام والتجربة الناجحة في مصر مع مكتب فحص العمالة الوافدة في الهند ودول شرق آسيا.

وأضاف أن تجربتنا في مكتب القاهرة ناجحة ولم تأت اي حالات وبائية من هناك وندرس تطبيق التجربة في الاردن وبعد مناقشة الامر مع الوزير تعتزم الوزارة تطبيق التجربة نفسها في البلدان الاسيوية.