إيران تخطط لمناورات للدفاع «السيبيري»

نشر في 07-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-07-2013 | 00:01
أعلن رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي أمس أن إيران تخطط لإجراء مناورات عامة في مجال الدفاع السيبيري. وقال العميد جلالي في كلمة خلال ملتقى المديرين العامين للدفاع السيبيري في أنحاء البلاد، انه تم إعداد النظام الداخلي للمناورات السيبيرية ووضعها تحت تصرف الأجهزة المعنية، لتحقيق المزيد من تطوير وتفعيل أهداف الدفاع المدني في هذا المجال. ولم يوضح المسؤول الإيراني متى ستجرى المناورات.

وأشار جلالي إلى أن "المجال السيبيري يشمل اليوم جميع المجالات ومن ضمنها الخدمات العلاجية والمالية والقضائية والمعرفية والحكومية، حيث إن هذه الأجواء الواسعة لها استخدامات مختلفة، وان هذه المجالات تم تحديدها في الدول المختلفة بما يتناسب مع مسار الأداء لكل منها".

وأوضح أن "هنالك في الحروب العديد من المجالات، حيث يأتي المجال السيبيري خامساً بعد الأرض والجو والبحر والفضاء، وله نفوذ في سائر المجالات أيضاً، مضيفاً أنه "لهذا السبب فإن موضوع الحرب السيبيرية جاد جدا".

ولفت إلى أن "الهجوم السيبيري يشكل اليوم جزءاً من سيناريو التهديد لدولة ما ضد دولة أخرى" وقال إنه "في حرب عسكرية ما تسعى الدولة المهاجمة للإخلال بالأنظمة الإدارية والخدمية للدولة الأخرى عبر الأجواء السيبيرية".

 (طهران ـ يو بي آي)

back to top