استمر مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري في الارتفاع، وللجلسة التاسعة على التوالي، وبعد تذبذب انتهى بمكاسب بلغت عشري نقطة مئوية ليبلغ مستوى 8111.4 نقطة، رابحا 16.05 نقطة، بينما تراجع المؤشران الوزنيان بنسب محدودة لم تتجاوز في الوزني 0.11 في المئة فقط، أي 0.52 نقطة، ليقفل على مستوى 463.79 نقطة، بينما تراجع كويت 15 بنسبة 0.36 في المئة كانت 3.9 نقاط، ليقفل على مستوى 1070.99 نقطة.

Ad

وتراجعت حركة التداولات على مستوى متغيراتها الثلاثة مقارنة بأدائها خلال جلسة الخميس الماضي، وتم تداول 272.84 مليون سهم امس بانخفاض بنسبة 22.5 في المئة تقريبا، وانخفضت القيمة بنسبة اكبر بلغت 25 في المئة، حيث لم تزد على 26.11 مليون دينار، نفذت من خلال 5165 صفقة بتراجع كذلك بنسبة 24 في المئة تقريبا في عدد الصفقات.

مرحلة جديدة

 

وانتهت مرحلة ترقب مهمة على مستوى العوامل المؤثرة على تداولات السوق ونفسيات متعامليه، وهي انتخابات مجلس الأمة، التي انتهت بنتائج مريحة خصوصا في نسبة الاقتراع، وكان قبلها قد حقق مؤشر السوق السعري ارتفاعات متواصلة لمدة ثماني جلسات متتالية قبل جلسة أمس، لتبدأ عمليات جني أرباح وتبديل مراكز على وقع إعلانات نتائج مالية قريبة لأسهم النشاط، والتي يقدر أن تستمر في قيادة التداولات.

وبما انها الجلسة الأولى بعد الانتخابات إذا دائما ما تفتر تداولاتها قياسا على الجلسات السابقة، وهو ما حصل أمس، وبعد افتتاح بفجوة عادت المؤشرات ادراجها لتسجل خسائر تمت استعادتها لتكمل الجلسة التاسعة على التوالي خضراء، واثر فتور تداولات الأسهم القيادية في سيولة الجلسة من جهة وأداء المؤشرات الوزنية من جهة أخرى، التي أقفلت خضراء، وعلى عكس أداء المؤشر السعري الأخضر دائما.

 

أداء القطاعات

 

مالت مؤشرات القطاعات إلى التراجع، حيث خسرت 7 مؤشرات منها وارتفعت 4 أخرى واستقرت 3 مؤشرات، وكانت الصدارة لمؤشر قطاع مواد أساسية، رابحا نحو 6.25 نقطة، تلاه عقار بمكاسب جيدة كذلك كانت 4 نقاط، بينما خسر اتصالات بما يقارب 4 نقاط، وكان الأكثر خسارة، تلاه قطاع تكنولوجيا بخسارة 2.7 نقطة.

وتصدر النشاط سهم منازل، متداولا ما يقارب 40 مليون سهم، وخاسرا نسبة 5 في المئة، تلاه سهم أدنك بتداول 26.5 مليون سهم تقريبا ودون تغير في سعره، ثالثا حل سهم ميادين متداولا 23 مليون سهم ومستقرا على إقفاله السابق، كذلك سهم تمويل الخليج دون تغير سعري وبتداول 21 مليون سهم، وبالمركز الخامس حل الأمان، وعلى وقع احمر بخسارة نسبة 5 في المئة وبتداولات كانت 18.5 مليون سهم.

لقطات من شاشة التداول

• سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية افتتاحا إيجابيا بفجوة كبيرة بلغت 20 نقطة خضراء، ليصل بعدها إلى مستوى 8121 نقطة، بينما سجل الوزني تراجعا بنقطة، ليتداول على مستوى 463 نقطة، وخسر كويت 15 نحو 6.5 نقاط ليتراجع إلى مستوى 1068 نقطة.

• ارتفعت حركة التداولات، حيث بلغت السيولة 5 ملايين دينار بتداولات تجاوزت 60 مليون سهم، نفذت عن طريق ألف صفقة خلال أول ربع ساعة من بدء الجلسة، ثم ساد فتور في تداولات السوق، ما أنهى الجلسة بشكل مخالف لبدايتها على مستوى ارتفاع السيولة والنشاط.

• تعادل أداء مؤشرات القطاعات، حيث ربحت 5 قطاعات وتراجع مثلها، وتصدر الرابحين مبكرا مواد أساسية بمكاسب بلغت 6 نقاط، تلاه عقار رابحا 3.8 نقاط، بينما تراجع اتصالات بـ5 نقاط ثم نفط وغاز بنحو نقطتين.

• تصدر النشاط سهم تمويل خليجي بتداول نحو 11 مليون سهم بداية الجلسة هي نصف تداولاته خلال الجلسة كاملة، تلاه منازل متداولا 7.7 ملايين سهم ثم الأمان بأكثر من 6 ملايين سهم، وأدنك بكمية مقاربة لسابقه، بينما تداول إثمار 3 ملايين سهم وحل خامسا.