«موجة حارة»... دراما من واقع المجتمع المصري قبل الثورة

نشر في 19-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-04-2013 | 00:01
{موجة حارة} دراما تلفزيونية يجري العمل فيها على قدم وساق للحاق بشهر رمضان، تلقي أضواء على المجتمع المصري قبل الثورة من خلال عرض نماذج للمشاكل التي تواجهها العائلات.
مسلسل {موجة حارة} مأخوذ عن رواية أسامة أنور عكاشة {منخفض الهند الموسمي} التي أصدرها في مطلع الألفية الجديدة، إلا أن طريقة معالجتها للأحداث تبين أن عكاشة استشرف المستقبل وتنبأ بالثورة قبل نشوبها بسنوات.  

كتبت مريم ناعوم السيناريو والحوار عبر ورشة عمل ضمت مجموعة من الكتاب الشباب، وتولى الإخراج محمد ياسين، أما الإنتاج فلشركتي {ويكا} و{ثري برودكشن للإنتاج الفني}. يشارك في البطولة: إياد نصار، خالد سليم، مدحت صالح، جيهان فاضل، رانيا يوسف، درة، عايدة عبد العزيز... تؤخذ المشاهد الداخلية في أستوديو الأهرام في القاهرة، فيما تصور المشاهد الخارجية لاحقاً.

تدور الأحداث في أغسطس 2010 قبل الثورة المصرية بأشهر، وتتمحور حول عائلة العجاتي، تتولى الأم مسؤوليتها بعد وفاة الوالد، وترعى أبناءها الذين يختلفون في طباعهم، ويتعرض كل واحد منهم لمواقف اجتماعية، عاكساً نماذج لبعض الأسر في المجتمع.

تشير السيناريست مريم ناعوم إلى أن أحداث المسلسل لم تختلف عن الراوية الأصلية باستثناء تعديلات أجريت لأجل الحبكة الدرامية، لافتة إلى أنها استفادت خلال الكتابة من رؤية المخرج محمد ياسين الذي تابعها منذ قرار تحويل الرواية إلى مشروع درامي.

أما المخرج محمد ياسين فيرى أن المسلسل يعبر عن المجتمع المصري في الفترة التي سبقت الثورة، من خلال نماذج إنسانية بمشاكلها وأحلامها وطموحاتها، موضحاً أنه رغم صدور الرواية في مطلع الألفية الجديدة، إلا أنها تتناول ما يحدث حالياً بصورة واقعية، وهذا أهم ما يميز أعمال أسامة أنور عكاشة.

شخصيات مركبة

يؤدي إياد نصار دور سيد العجاتي، ضابط برتبة مقدم في مباحث الآداب، يواجه مشاكل في عمله بسبب أسلوبه العنيف في التعامل، وأخرى مع زوجته شاهندة (رانيا يوسف)، يرتبط بصداقة مع كمال شيحة (خالد سليم) الذي يواجه مشاكل مع زوجته ليلى (درة) التي تعمل مضيفة طيران، بسبب رغبته في الإنجاب فيما تتخوف هي على عملها، لأن الحمل يجبرها على الابتعاد عنه. تتكوّن عائلة سيد من والدته (معالي زايد) وشقيقه نبيل (رمزي لينر) الثوري.

تجسد عايدة عبد العزيز شخصية الشناوية، سيدة تتمتع بشخصية قوية من أصول صعيدية ولكنها انتقلت للعيش في القاهرة، وكانت تتعاطى المخدرات في مرحلة شبابها قبل أن تقلع عنها، من خلالها نتعرف إلى عائلة حمادة التي تضم الأب وهو متزوج من امرأتين: إجلال (هالة فاخر) ونوسا (هنا شيحة) ولديه ولدان: شيرين (دينا الشربيني) وسمير (أحمد الحداد).

يؤدي مدحت صالح دور محسن السواحلي، شخص غامض يتبع مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، ويسعى إلى تحقيق أغراضه المخالفة للقانون بالمال.

بيئات مختلفة

لطالما رغب إياد نصار في التعاون مع السيناريست أسامة أنور عكاشة لإعجابه بأعماله الدرامية، لكن هذه الفرصة لم تتحقق في حياته، موضحاً أنه تحمّس للمسلسل لمجرد أن عرضه عليه المخرج محمد ياسين، فاطلع على الراوية والسيناريو وتحضر للشخصية، ما جعله يتعايش معها بشكل كبير.

بضيف أن شخصية سيد العجاتي التي يجسدها لا تنحصر في نموذج ضابط الشرطة فحسب، بل هي جزء من الأحداث.

بدورها ترى رانيا يوسف أن شاهندة شخصية معقدة على المستوى الدرامي، فهي فتاة من أسرة ثرية وتعيش برفاهية، تتعرف إلى سيد وتنشأ بينهما قصة حب تتوّج بالزواج، إلا أن المشاكل سرعان ما تقضّ مضجعهما بسبب التفاوت في المستوى الاجتماعي من بينها: رغبة شاهندة في أن يرافقها زوجها في المناسبات والحفلات، وعدم تقبلها لمهنته كضابط شرطة التي تتطلب قضاء وقت طويل في العمل.

أما خالد سليم فيؤكد أن حماسته للدور جاءت بعد قراءة السيناريو، ذلك أن الجوانب الإنسانية في شخصية الضابط كمال متعددة ويساعده وجوده إلى جانب سيد في التحكم بانفعالاته، موضحاً أن المسلسل سيقدمه بشكل مختلف في الدراما.

يضيف أنه لا يعلم ما إذا كان سيغني الشارة لأن هذا الأمر متروك إلى المخرج والمنتج، لا سيما أن دوره يعتمد على أدائه التمثيلي ولا علاقة له بالغناء.

back to top