أردوغان ينفي أي مخطط للعفو عن "العمال الكردستاني"

نشر في 17-08-2013 | 17:31
آخر تحديث 17-08-2013 | 17:31
No Image Caption
نفى رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، أن تكون لدى حكومته أي مخططات لإصدار عفو عام عن أفراد حزب العمال الكردستاني. على ما جاء في تقارير صحافية أمس السبت.

واعتبر أردوغان أن الحزب لم ينسحب من تركيا قائلا إن "الوعد الذي أعطي من الحزب بالانسحاب لم ينفذ منه سوى 20%، وأغلب من غادر هم من النساء والأطفال والعجز".

وأضاف "إن العفو العام غير مطروح على أجندتنا، إنه خارج التداول، وبالنسبة إلي فإنه في ما يخص العفو عن الجرائم التي ترتكب ضد أشخاص، يحق للأشخاص العفو، وتلك التي ترتكب ضد الدولة، يحق للدولة العفو، وبالنسبة للجرائم مثل القتل ليس للدولة أي سلطة بالعفو".

وعن تهديدات بعض زعماء الحزب الكردستاني بتضرر عملية التسوية الحالية وإمكانية العودة إلى العنف، في حال عدم اتخاذ الحكومة بعض الخطوات، قال "إنهم لم يلقوا بسلاحهم بعد، لقد كشفوا عن موقفهم في مثل هذه التصريحات، ولمن يهددون بالهجوم، فإن قوات الأمن في هذا البلد بالتأكيد لن تقول أهلاً بكم، بل ستتخذ الفعل اللازم".

واستبعد أردوغان وقوع اضطرابات اجتماعية في بلاده الشهر المقبل، مشابهة لاحتجاجات حديقة "غيزي"، قائلا إن "الذين يخلقون اضطرابات سيدفعون الثمن بأغلى طريقة ممكنة ضمن حدود القانون"

back to top