أعلنت مديرة إدارة التدريب والتطوير بوزارة التربية عبلة العيسى البدء في تنفيذ البرنامج التجريبي للقيادة والإدارة المدرسية الجديدة مع بداية العام الدراسي المقبل ٢٠١٣/٢٠١٤ في ٣٦ مدرسة، مشيرة الي ان البرنامج يعد مبادرة تقوم علي الاقرار بأهمية دور القياديين داخل أسوار المدارس لتحسين نوعية التعليم وزيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة.

Ad

وقالت العيسى خلال ورشة العمل التي أقيمت صباح أمس للتعريف بالاجراءات المطلوبة عند تطبيق المشروع والتي حاضر فيها عدد من الخبراء المختصين من الولايات المتحدة الأميركية، ان «الشيء المؤسف هو غياب مديري الشؤون التعليمية ومراقبي التعليم في جميع المناطق التعليمية اليوم عن هذه الورشة وهم الفئة المستهدفة وهذا يدل على عدم اهتمامهم بالمشروع بشكل خاص وبتطوير العمل التعليمي بشكل عام، وفي المقابل اتوجه بالشكر الي الموجهين الذين التزموا بالحضور للاستفادة من الورشة».

وأوضحت العيسى ان الادارة المدرسية ليس لها هيكل تنظيمي او توصيف وظيفي مرتبط بالتدريب الذي سيكون جزءا من الجدول المدرسي للمعلم لتحقيق الاستمرارية له داخل المدرسة دون الحاجة الى دورات في الفترة المسائية، مشيرة الي ان الميدان التربوي يمتلك الكفاءات العديدة القادرة على النجاح بالمجال التدريبي وترجمته داخل المدرسة.

وذكرت العيسى ان «هذه المرحلة من الدروس تعتبر تمهيدية وستكون هناك ورش عمل مكثفة بشكل اكبر خلال شهر سبتمبر القادم وان مرتكزات تطوير الادارة المدرسية تتبلور في فهم التغيير لطبيعة عمليات التعليم والتعلم بتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والتعليم الالكتروني في طرق التدريس من خلال الرؤى الجديدة».

وأضافت العيسى ان وزير التربية والتعليم العالي د. نايف الحجرف سيحضر ورشة عمل في هذا الاطار يوم الاحد المقبل حرصا منه على الاطلاع عن قرب علي هذا المشروع، والدفع لتنفيذه في العام الدراسي القادم.

التفوق والإبداع

من جانب آخر، أكدت مديرة إدارة الأنشطة المدرسية منى الفريح ضرورة التزام الطلبة والطالبات المشمولين بتكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لجائزة أمير دولة الكويت للتفوق والإبداع للأعوام الدراسية 2009/2010 - 2010/2011 - 2011/2012 بالتجمع في المنطقة التعليمية التابع لها كل طالب بالإضافة إلى طلبة الجامعة والتطبيقي الذين تخرجوا من المرحة الثانوية التواجد بالمنطقة التعليمية التي يتبعها الطالب في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح الاثنين 3 يونيو.