فرضت السلطات البريطانية اليوم غرامة مالية بقيمة 250الف جنيه استرليني على شركة (سوني) اليابانية بسبب تعرض الأخيرة الى قرصنة أدت الى سرقة بيانات ملايين من مشتركيها في بريطانيا أوائل عام 2011.

Ad

واكد (مكتب مفوض المعلومات) في بيان له ان الخلل الفني الذي وقع في موقع شركة (سوني الأوروبية للترفيه) كان يمكن تفاديه لو قامت الشركة بتحديث أنظمة الحماية في موقعها الذي يضم ملايين من المشتركين من هواة ألعاب الفيديو.

وقال ان الشركة أخفقت في حماية بيانات مشتركيها بما فيها بيانات بطاقات الائتمان وعناوين الأشخاص مضيفا ان "من يملك هذا الكم الهائل من البيانات يجب ان تكون قضية الأمن أولوية قصوى لديه".

واستغرب البيان وقوع شركة كبيرة بحجم (سوني) في هذه "الهفوة" على الرغم من الخبرة والامكانيات الكبيرة التي تتمتع بها لاسيما في مجال البرمجيات والحماية الالكترونية.

وأشار الى ان غرامة 250 الف جنيه استرليني تعكس خطورة الخلل الذي وقعت فيه الشركة مؤكدا ان القرصنة التي تعرض لها موقع (بلاي ستايشن) كانت أسوأ حادثة يتعامل معها مكتب مفوض المعلومات.

وكانت الشركة اليابانية اعتذرت في مايو 2011 عن الحادثة وتعهدت بتشديد أنظمة الحماية على كل مواقعها منعا لتكرار نفس الخطأ الذي كلفها خسائر مالية كبيرة.