قال مدير عام مؤسسة بدر عبدالكريم المطوع العقارية بدر المطوع ان ما يتداول حول انجاز مشاريع سكنية ضخمة في الكويت هو تصريحات صحفية لا اصل لها على ارض الواقع.

Ad

وقال المطوع في تصريح لـ"الجريدة" إن وزير الاسكان وزير المواصلات سالم الأذينة ذكر ان الاستعدادات جارية لطرح مشروع مدينة الخيران خلال أيام، وهو أكبر مشروع اسكاني في دولة الكويت، اذ يمتد على مساحة 13.970 هكتارا، وتماثل ثلث مساحة المنطقة الحضرية في الكويت، وتضم 35 ألف وحدة سكنية، مضيفا ان المشروع يحتاج الى ميزانيات ضخمة وايضاحات حول المدة الزمنية التي سيتم الانجاز خلالها.

وأضاف ان مثل هذه التصريحات يجب ان تشمل مجموعة من المعلومات حول مراحل انجاز المشاريع السكنية التي يتم الافصاح عنها بين حين وآخر، مشيرا الى ان اعلى الوزير ان يذكر -على سبيل المثال- التوجه نحو انجاز عشرين الف وحدة سكنية سنويا.

وبين ان على الوزير، ان يحدد الشركات التي سوف يتم التوجه للتعاقد معها لانجاز مثل هذه المشاريع الضخمة، هل هي شركات محلية ام اجنبية عبر وكلاء وممثلين لها في السوق المحلي؟!

واكد المطوع ان مثل هذه التصريحات "إبر" تخدير كسابقاتها ان لم يتم الخوض في تفاصيل المشاريع، مشيرا الى ان المكان والزمان والشركات المنفذة للمشاريع وميزانياتها، ومراحلها والمدة الزمنية لانجازها، امور مبهمة ولم يشملها اي تصريح بهذا الخصوص.

ولفت الى ان هناك امورا حساسة اخرى يجب تسليط الضوء عليها مثل ابواب تمويل مثل هذه المشاريع العملاقة، والتي تحتاج الى ميزانيات دول لانجازها، مشيرا الى ان طرق التمويل لم يتم التطرق اليها، وهل هو تمويل من الدولة ام عن طريق القطاع الخاص المحلي ام المشترك (محلي واجنبي) ام الاجنبي؟!

وذكر ان تفاصيل المشاريع ستبقى الشغل الشاغل للشركات العقارية، فضلا عن ان مثل هذه المشاريع السكنية هي شغل الناس الشاغل خصوصا جيل الشباب الذي يتطلع الى امتلاك بيت العمر.

وقال المطوع ان انجاز نحو 175 الف وحدة سكنية وفق تصريحات المسؤولين يحتاج الى خطة ودراسة اقتصادية توازي ضخامة هذه المشاريع "لان انجاز مثل هذه المشاريع يشبه انشاء دول بمرافقها وخدماتها وابنيتها".

واضاف ان المشروع الضخم يحتاج الى وضع دراسات من حيث التكاليف المادية والخدمات التي سوف يتم توفيرها لقاطني تلك المدن الاسكانية او المشاريع السكنية المصرح عنها.

ولفت الى ان الحاجة ماسة ايضا الى دراسة جوانب أخرى لهذه المشاريع الضخمة من بينها الاحتياجات الضرورية للمواطنين من حيث الادارات الرسمية التي يجب ان يكون لها ممثليات داخل تلك المشاريع السكنية.