السليم: المهرجان الأكاديمي الثالث يحمل صبغة عالمية

نشر في 26-03-2013 | 00:02
آخر تحديث 26-03-2013 | 00:02
No Image Caption
تكريم البدر والعقل والجزاف في حفل الافتتاح

ينطلق غدا المهرجان الأكاديمي الثالث للمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي يستمر حتى 5 أبريل المقبل.
أكد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية رئيس المهرجان الأكاديمي د. فهد السليم أن الدورة الثالثة، التي ستنطلق غدا تحمل صبغة عالمية، بعد أن كانت محلية في الدورة الأولى وعربية في الثانية، وسيخرج طلبة المعهد حفلي الافتتاح والختام.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة المهرجان أمس الأول، في فندق هوليداي إن – السالمية، للكشف عن أنشطة الدورة الثالثة، من عروض مسرحية وفعاليات مصاحبة، وقد أدارت الحوار المذيعة حبيبة العبدالله.

وقال د. السليم إن لجنة التحكيم تضم عمداء الكليات العربية، إضافة إلى بعض أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي، وعدد من معيدي المعهد لإعطاء الفرصة للدماء الجديدة، كاشفا النقاب عن الشخصيات المكرمة، وهي الكاتبة عواطف البدر والفنان الكبير عبدالرحمن العقل ورئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء متقاعد فيصل الجزاف.  

وأضاف أن المعهد بصدد استضافة 100 شخصية عالمية من مختلف التخصصات الأكاديمية العام المقبل، سيكون لها دور في مسيرة الفنون المسرحية في الكويت من خلال البحوث والمراجع، معلنا نية إطلاق مجلة المعهد الأكاديمية خلال الأيام القليلة المقبلة.

حفل الافتتاح

بدوره، أعلن مساعد العميد د. سيلمان آرتي تخريج دفعة 2011- 2012 في أقسام (الديكور، والتمثيل والإخراج، والنقد) في حفل الافتتاح الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمسرح، وسيقوم وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف بتكريمها.

من جهته، قال مدير عام المهرجان د. راجح المطيري إن «العالم بأسره يحتفل باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس من كل عام، وكلمة هذه السنة كتبها المؤلف الإيطالي داريو فو، وسيلقيها في افتتاح المهرجان د. سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بمصر».

وأشاد رئيس قسم التمثيل والإخراج د. فهد الهاجري بلجنة المشاهدة التي يترأسها هاني النصار، وعضوية عبدالله العابر ود. سليمان شاهين، لجهودها الكبيرة في اختيار ثلاثة عروض من أصل ثمانية.

واوضح رئيس قسم الديكور د. وليد سراب أن القسم سيشارك في حفل الافتتاح بمعرض مصاحب يسجل تطور الطلبة، ويعكس منهجية التدريس في هذا القسم من فن الديكور، إلى جانب الأزياء والإضاءة، كفرصة لإبراز مواهب الطلبة.

وأعلن رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس د. بدر الدلح تقديم جائزة سنوية للمهرجان، إضافة إلى جوائز أخرى لمهرجاني الكويت المسرحي وأيام المسرح للشباب المقبلين، كاشفا عن إنشاء حساب للجمعية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

عروض المسابقة

وستعرض المسرحيات المشاركة في المسابقة الساعة الثامنة مساء على مسرح حمد الرجيب بالمعهد، وهي: 28 مارس «جثث في الذاكرة» -المعهد العالي للفنون المسرحية- الكويت، تأليف وإخراج مالك القلاف، 29 مارس «مسافر ليل» لأكاديمية الفنون - مصر، تأليف صلاح عبدالصبور وإخراج إبراهيم السمان، 30 مارس «همسات» لجامعة فاس - المغرب، تأليف وإخراج جماعي، 31 مارس «المنديل» للمعهد العالي مأخوذة من مسرحية «عطيل» لشكسبير إخراج أحمد العوضي.

وتضم المسرحيات ايضا «بغض النظر»، 1 أبريل، جامعة الشارقة - الإمارات، تأليف عبدالرحمن فؤاد وإخراج شريف الزعبي، 2 أبريل «الدرس» قسم المسرح- كلية الآداب جامعة الإسكندرية، تأليف يوجين بونسكو وإخراج رامي نادر، 3 أبريل «الرجل الأصم»- المعهد العالي، عن مسرحية «المرأة الصماء» لهاورد باركر وإخراج حسين العوض، 4 أبريل «محطة 50» على الهامش للمسرح الجامعي (الساعة 6 مساء).

هذا وتقام فعاليات مصاحبة للمهرجان تتمثل في بحوث عدة وحفل توقيع «كتابات» لعدد من الأكاديميين.

back to top