رفضوا عمل المرأة والمشاركة في «الجنادرية»

Ad

تظاهر أمس عشرات من "المحتسبين" السعوديين المتشددين، أمام مقر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض، احتجاجاً على "عمل المرأة، ومشاركة الهيئة في معرض الكتاب ومهرجان الجنادرية". وأفاد مقربون من المتظاهرين بأنهم يطالبون بإقالة الرئيس العام للهيئة الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بسبب سحبه بعض الصلاحيات من "المحتسبين".

وأعلنت الهيئة، نهاية يناير الماضي، تخليها عن بعض صلاحياتها لمصلحة التحقيق والادعاء.

وقال مسؤول رفيع في الهيئة، لوكالة فرانس برس، إن "هؤلاء جاؤوا لمبنى الرئاسة العامة للهيئة بقصد الإبقاء على ذراع البطش والإيذاء، الذي كانت عليه الهيئة في السابق"، مضيفاً: "هذه الفئة معروفة بمعارضتها عمل المرأة، علماً بأن الهيئة الشرعية أجازت عملها، والهيئة تشرف على تنظيمه".

وأشار المسؤول، رافضاً ذكر اسمه، إلى أنهم "يستنكرون مشاركة الهيئة في معرض الكتاب والجنادرية، إذ تقدم بعض الفرق الفلكلورية عروضاً، ويزورها الناس، باعتبارها مشاركة غير فاعلة، ولم تؤد الدور المطلوب في الاحتساب، لاعتبارهم الاحتساب هو البطش والإيذاء".

ووصف الذين تجمعوا بأنهم "متطرفون متشددون يعتبرون أنفسهم محتسبين، ويتدخلون في عمل وشؤون الهيئة، وهذا مخالف للمنهج الإسلامي الإصلاحي والدعوي وأنظمة الدولة واعتبارية الجهاز"، في إشارة إلى الهيئة.

وأكد أن "هذا الجمع حضر فقط لالتقاط الصور، حيث دعاهم مدير مكتب الرئيس العام إلى الدخول والاستماع لمطالبهم، لكنهم رفضوا ورحلوا، وكان بينهم أعضاء من الهيئة معروفون بالشغب وعدم الالتزام والتشدد"، موضحاً أن الهيئة أصبحت "في الآونة الأخيرة معروفة بانضباطها وتنظيمها في ما يخص مجال النصح والإرشاد، والبعد عن العنف والإيذاء".

(الرياض - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)