«مجاهدي خلق»: إيران تبني موقعاً نووياً جديداً

نشر في 12-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-07-2013 | 00:01
No Image Caption
سفير إسرائيل في واشنطن: نتنياهو حرك العالم ضد الإيرانيين
كشف معارضون إيرانيون من منظمة "مجاهدي خلق" أمس عن حصولهم على معلومات حول وجود موقع سري جديد ضمن البرنامج النووي الإيراني بالقرب من دماوند في محافظة طهران (شمال).

وأعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الذي تنتمي إليه "مجاهدي خلق"، في بيان أصدره من مقره في باريس، أن "شبكة منظمة مجاهدي خلق داخل إيران حصلت على معلومات موثوقة حول وجود موقع جديد سري مخصص للبرنامج النووي للنظام، تم جمعها طوال عام من قرابة خمسين مصدراً في مختلف مؤسسات النظام".

وأوضح المجلس، الذي كشف مرات عدة في الماضي معلومات حول النووي الإيراني، أن "الموقع مركز جديد مخصص لنشاطات نووية. والاسم السري للمشروع هو (منجم الشرق) نسبة إلى منجم قريب أو (مشروع كوسار)، والموقع موجود وراء سلسلة من الأنفاق داخل الجبل في ضواحي مدينة دماوند شمال طهران".

وأكد المجلس أن "بناء المرحلة الأولى من المشروع بدأ في عام 2006 وانتهى مؤخراً. وشملت المرحلة الأولى حفر الأنفاق وأربعة مستودعات في المنطقة الخارجية ومنشآت الموقع وتشييد الطرقات من أجله"، مبيناً أن "بناء المرحلة الثانية من المشروع بدأ مؤخراً. ومن المقرر تشييد 30 نفقاً و30 مستودعاً خلالها". إلى ذلك، أكد السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أورن أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قادر على اتخاذ قرار بشن حرب ضد إيران. وقال في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" أمس، إن نتنياهو "لا ينام في الليل، فهو يحمل على كاهله مسؤولية هائلة ولديه ضبط للنفس وهو لا ينجر إلى حروب لا حاجة لها".

وأضاف أورن أن "نتنياهو نجح بتوجيه الاهتمام الدولي إلى هذا التهديد (البرنامج النووي الإيراني)، وحرك عملية غير مسبوقة بفرض العقوبات والتي لم يكن لها مثيل مقابل كوريا الشمالية وباكستان، نتنياهو نجح فعلاً في تحريك العالم".

(طهران، باريس- أ ف ب، رويترز) 

 

back to top