«الفواتير» تثير أزمة والكهرباء تهدد بفصل التيار

نشر في 25-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2013 | 00:01
بينما أعلن مواطنون مصريون عزمهم عدم سداد فواتير الكهرباء، بسبب الانقطاع المتكرر للتيار ولجوء الحكومة إلى سياسة تخفيف الأحمال هددت وزارة الكهرباء والطاقة بقطع التيار عمن يمتنعون عن سداد الفواتير المستحقة عليهم.

وشنّ الأهالي حملات على وزارة الكهرباء والطاقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، ودشنوا حملة "مش دافعين" كرد فعل قوي على استمرار قطع التيار الكهربائي خلال موسم الصيف وخاصة في فترة الذروة.

وتعاني كافة محافظات مصر الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي خاصة مع بداية شهر مايو الجاري وبداية ارتفاع درجات الحرارة، ما استدعى وزارة الكهرباء والطاقة إلى إعلان خطة تخفيف الأحمال والتي تقتضي قطع التيار الكهربائي في أوقات الذروة وبالتناوب على كافة مناطق وقرى مصر.

ووفقاً لخطة تخفيف الأحمال فإنه يتم فصل التيار لمدة 3 ساعات في كافة المناطق بمصر، ولكن بالتناوب وخلال فترات الذروة. حيث يتم فصل التيار عن بعض مناطق الجيزة من الساعة السادسة حتى السابعة مساء ومن الساعة الخامسة حتى السادسة صباحاً ومن الساعة الثانية إلى الثالثة ظهراً، ما أدى إلى استياء المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين.

وترجع الأزمة بشكل مباشر إلى نقص في إمدادات الغاز لمحطات التوليد وزيادة الأحمال عليها، حيث تعدت نسبة العجز في كميات الغاز المطلوبة أكثر من 5%، وأكدت مصادر حكومية أن الكميات اللازمة لمحطات الكهرباء من الغاز الطبيعي تصل إلى 84 مليون متر مكعب غاز، و14 ألف طن مازوت في المتوسط يومياً.

وقال رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، المهندس أسامة عسران، في تصريحات خاصة لـ "العربية. نت"، إنه لا يمكن الحكم في الوقت الحالي عن تراجع نسب التحصيل، خاصة أن تخفيف الأحمال لم تبدأ إلا خلال الأيام الأخيرة الماضية، وبالتالي كان السداد يتم بشكل منتظم.

وطالب عسران الأهالي بالالتزام بسداد الفواتير التي تستحق عليهم، حتى يتسنى لشركات الكهرباء إيجاد حلول مناسبة وتجاوز أزمة انقطاع التيار بسبب تخفيف الأحمال، مؤكداً أنه في حالة عدم الالتزام بسداد الفواتير فلن يكون هناك بدائل سوى قطع التيار عن الذين يمتنعون عن السداد.

back to top