الجامعة تقبل 7174 طالباً في الفصل الأول و1338 في «الثاني»

نشر في 26-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:01
No Image Caption
غلوم: حريصون على التواصل ومعرفة احتياجات سوق العمل
 قبلت جامعة الكويت 7174 طالباً وطالبة في الفصل الأول و1338 للفصل الثاني 2013/2014 للكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول.

أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. صبيح عبدالعزيز المخيزيم قبول 7174 طالبا وطالبة في الفصل الأول و1338 طالبا وطالبة في الفصل الثاني 2013/2014 من الطلبة الكويتيين وابناء الكويتيات من خريجي المرحلة الثانوية المستوفين لشروط القبول الذين تقدموا بأوراقهم إلى الجامعة خلال فترة استلام طلبات الالتحاق إلى جامعة الكويت والتي انتهت يوم أمس الأول الاربعاء علما أن هذا العدد موزع على الفصلين الأول والثاني.

وأضاف المخيزيم في تصريح صحافي أمس أن قبول هذا العدد من الكويتيين وأبناء الكويتيات للفصل الأول في ضوء قرار مجلس الجامعة بتاريخ 21/5/2013 بقبول جميع المتقدمين الحاصلين على نسبة 75 في المئة فأعلى للقسم العلمي و80 في المئة فأعلى للقسم الأدبي في الفصل الأول، وتأجيل القبول الحاصلين على (70 – 74.99 في المئة علمي) و(78 – 79.99 أدبي) للفصل الثاني القادم.

وأكد المخيزيم أن التنافس على مقاعد الكليات كان وفقا لنسبة الشهادة الثانوية أو المعدل المكافئ وفقا لمعيار القبول في الكلية دون تمييز بين الذكور والإناث المتقدمين إلى الجامعة أو بين الكويتيين وأبناء الكويتيات.

ومن جانب آخر، أكد نائب مدير جامعة الكويت د. مالك غلوم أن دراسة «التطور الكمي المتوقع لحملة البكالوريوس بين احتياج السوق ومخرجات جامعة الكويت لسنوات 2012-2016» تأتي في سياق مهم جدا، نظرا إلى تخرج العديد من الطلبة في الثانوية العامة، والتقدم إلى الجامعة أو البعثات الداخلية.

وقال غلوم، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته جامعة الكويت لاستعراض الدراسة أمس، الخميس، في قاعة مجلس الجامعة بالخالدية، إن «جامعة الكويت حريصة دائما على التواصل ومعرفة احتياجات سوق العمل، في نظام البكالوريوس أو البعثات لمختلف التخصصات والمجالات العلمية التي تخدم العمل في الكويت، ومن هذا المنطلق نقوم بدراسة في استبيان خاص يتعلق بهذه المتطلبات من 2012 إلى 2016، حيث كانت الدراسة جدا فعالة في القضايا التي تمت دراستها».

وشدد على «أنه في ظل هذه الدراسة نعلن إلى أولياء الامور كل التخصصات العلمية في شتى مجالاتها التي يستطيعون معرفتها دون قلق على مستقبل أبنائهم والتعرف عليها»، مشيرا الى أن «الدراسة تكون حافزا للطلبة لاختيار التخصصات وفق ميولهم».

من جانبها، ذكرت المحللة الاحصائية ريما الصمصام أن «الهدف من هذه الدراسة تحديد الاحتياجات المتوقعة لقطاعات السوق الاساسية، ومن تخصصات حملة البكالوريوس للسنوات الخمس 2012-2016، لوضع آلية للتوفيق بين العرض والطلب من حملة البكالوريوس على المدى القريب والبعيد، حيث إن مخرجات التعليم العالي تعتبر مدخلات سوق العمل».

وأضافت الصمصام: «من خلال الدراسة نهدف الى بناء استراتيجيات هادفة لتحقيق التكامل المنشود في استحداث التخصصات المطلوبة، وتطوير البرامج والمناهج التعليمية التي تواكب الديناميكية المتسارعة في سوق العمل الكويتي».

واستعرض مساعد مدير الجامعة للتخطيط والموارد البشرية والمالية د. عماد خورشيد استبيانات عديدة حول احتياجات سوق العمل مع مخرجات جامعة الكويت.

back to top