ذكرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) أنها ستنظم مؤتمرا عن "خيارات تكرير النفط الثقيل في الدول العربية" بالقاهرة، من 12 إلى 14 فبراير الحالي.

Ad

وأوضحت "أوابك"، في بيان صحافي، أن المؤتمر سيقام تحت رعاية وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، بالتعاون مع مركز التعاون الياباني للبترول (جي سي سي بي).

وبينت أن موضوع المؤتمر يكتسب أهمية فنية، خاصة كونه يسلط الضوء على أهم خصائص النفط الثقيل، وأماكن وجوده في الدول العربية، وتقنيات تحسينه، مع إبراز المردود من تكرير هذا النوع من النفط، بما في ذلك رفع هوامش الربحية للمصافي، مشيرة الى ان المؤتمر سيدرس تحليل الطرق الفنية الجديدة التي تساهم في تقليص الآثار البيئية التي قد تنشأ عن التعامل مع هذه الأنواع من النفوط.

وذكرت "أوابك" ان العديد من المختصين في إنتاج وتكرير النفط من الشركات البترولية الوطنية، التابعة للدول الأعضاء في المنظمة، سيشاركون في المؤتمر، إضافة إلى خبراء من شركات نفطية ومعاهد أبحاث اقليمية ودولية وخبراء من مركز التعاون الياباني للبترول.

ولفتت الى انه سيتم عرض ومناقشة المحاور الرئيسية لهذا الموضوع في جلسات فنية متعددة، اضافة إلى قيام المشاركين بزيارة ميدانية لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) في المنطقة الحرة لمدينة الاسكندرية، حيث سيطلعون على مختلف مراحل عملية تكرير النفط الخام في المصفاة وإمكاناتها.

وبينت ان هذه المصفاة تعد من أحدث وأعقد مصافي تكرير النفط في المنطقة، كونها قادرة على تكرير أنواع مختلفة من الخامات البترولية ومزجها بنسب مختلفة، اضافة الى المرونة العالية في عمليات التكرير.