الشمالي: الكويت تركز على الصالح العام

نشر في 02-04-2013 | 17:44
آخر تحديث 02-04-2013 | 17:44
No Image Caption
قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي هنا اليوم ان دولة الكويت تركز على الصالح العام وتحرص على فعالية الهيئات المالية العربية وذلك خدمة للعمل العربي المشترك.

جاء ذلك عقب ترؤسه وفد دولة الكويت الى الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية والاجتماع الرابع لمجلس وزراء المالية العرب المقام تحت رعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال الوزير الشمالي في تصريح للصحافيين ان من أهم ما تمت مناقشته في هذه الاجتماعات هو الزيادات التي طرحت خلال القمة الاقتصادية التي عقدت أخيرا في المملكة العربية السعودية وإمكانية زيادتها من خلال المساهمين في الهيئات المالية العربية.

واضاف انه تم الاتفاق على أن يكون جزءا من هذه الزيادات برسملة الاحتياطات الموجودة والجزء الآخر تقسم فيه المبالغ خلال هذه المرحلة لأنها قد تكون مرتفعة على بعض الدول فيتم تقسيمها على خمسة أقساط سنوية.

واشار الى انه تمت ايضا الموافقة على التقارير السنوية والخطط الموجودة لدى الهيئات المالية العربية ومن بينها تقارير وخطط الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وتقارير وخطط صندوق النقد العربي.

وعقب الجلسة الافتتاحية التي دشنها نائب حاكم دبي وزير المالية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عقدت الجلسات المغلقة وترأس الوزير الشمالي ومحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل وكبار المسؤولين في وزارة المالية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهيئة العامة للاستثمار اجتماعات الهيئات المالية العربية والاجتماع الرابع لمجلس وزراء المالية العرب.

وتضمنت تلك الاجتماعات (اجتماع مجلس المساهمين في الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي) و(الاجتماع السنوي لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا) و (اجتماع مجلس المساهمين للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات) و (الاجتماع السنوي لمجلس محافظي الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي) و(الاجتماع السنوي لمجلس محافظي صندوق النقد العربي) اضافة إلى (اجتماع الدورة الاعتيادية الرابعة لمجلس وزراء المالية العرب).

يذكر أنه شارك في تلك الاجتماعات وزراء المالية والاقتصاد في الدول العربية ومحافظو المصارف المركزية العربية والمديرون العامون لمؤسسات التمويل العربية اضافة إلى عدد من المراقبين الاقلييمين والدوليين والوفود المشاركة.

back to top