رولز-رويس «رايث»... اسم على مسمى

نشر في 10-03-2013
آخر تحديث 10-03-2013 | 00:01
مجهزة بمحرك 12 سلندراً بقوة 624 حصاناً

كشفت اسطورة المحركات الفاخرة رولز-رويس عن جديدها لهذا العام في «رايث» Wraith والتي تعني باللغة العربية «الخيال»! بعد ان استطاعت هذا العام ان تترجم ما لا يتخيله العقل الى ارض الواقع باسلوب رياضي صنعت بأنامل خاصة لأشخاص كذلك... فعلاً اسم على مسمى!

«الجريدة» تسلط الضوء اليوم من خلال صفحة السيارات الاسبوعية على جديد عالم السيارات في رولز-رويس «رايث» 2013 بعد اطلاقها لأول مرة في معرض جنيف العالمي للسيارات الاسبوع الماضي وذلك للحديث عن مميزات هذه الاسطورة لتضعها بين ايديكم في سطور.

بلا مقدمات، أعلنت شركة «رولز-رويس موتور كارز» عن الإطلاق العالمي لسيارة «رايث» Wraith الجديدة بالكامل والتي اطلقت لأول مرة لتصبح أقوى موديلات «رولز-رويس» التي تم إطلاقها على مدى التاريخ، والتي تجمع بين القوة و»الكشخة» في وقت واحد!

 بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «رولز-رويس موتور كارز تورستون مولر أوتفوش»: «نتشرف بإطلاق سيارة «رايث» من «رولز-رويس» فئة «جي تي» GT «جراند توريزمو»، المستوحاة من قصة السير «تشارلز رولز»، أحد مؤسسي العلامة الذي جمع بين شغف الابتكار والهندسة وروح المغامرة. تعكس سيارة «رايث» أرقى معايير الحياة التي تتمثل في الأناقة والفخامة التي يقدرها عملاء العلامة منذ ما يزيد على قرن من الزمن».

 من جانبه، علق رئيس مجلس الإدارة في شركة «رولز-رويس» وعضو في مجلس الإدارة لدى مجموعة «بي ام دبليو هارولد كروغر»: «تؤكد مجموعة «بي ام دبليو» على ولائها الكامل لعلامة «رولز-رويس». وتؤكد الاستمرارية في النمو والازدهار من خلال مواصلة الاستثمار والاشراف المثالي على العلامة فضلاً عن إطلاق موديلات جديدة غير مسبوقة مثل طراز «رايث» والذي يعد إضافة استثنائية لعائلة رولز-رويس».

ما الجديد؟

أكثر ما يميز «رايث» هو التصميم الانسيابي المنحدر لمؤخرة السيارة، والذي يمنحها شخصية متفردة وتبعث خطوط التصميم الجريئة على الألواح الجانبية والزجاج الخلفي المنحدر، في الذهن صورة رياضي محترف يستعدّ للانطلاق في سباق عالمي للجري. ومما يشير إلى ديناميكية السيارة وحيويتها، الشبك الأمامي المسحوب للخلف، والمحور الخلفي العريض للعجلات، وهيكل خارجي ذو اللونين.

 وتكشف أبواب السيارة عند فتحها عن داخل فسيح مكسوّ بأنعم الجلود المتاحة في سيارة «فانتوم» Phantom، وألواح من نوع فاخر من الأخشاب يُدعى «كنادل»، سُمّي على اسم خليج صغير يقع جنوب فرنسا، اعتاد السير «هنري رويس» وفِرق التصميم والهندسة العاملة معه على قضاء فصول الشتاء فيه. وينتشر هذا التشطيب الملموس الفاخر داخل السيارة ليُضفي على المكان الغارق في الدفء والنور لمسة من الدلال ينعم بها ركاب السيارة الأربعة.

وتكتمل الأجواء الداخلية مع ميزة «ستارلايت هيدلاينر» Star Light Headliner، المتاحة ضمن برنامج «بيسبوك» والتي يتمّ تقديمها خارج سيارات فانتوم للمرة الأولى. وتتألف هذه الميزة من 1,340 لمبة من الألياف الضوئية المشغولة يدوياً في السقف لتصنع لوحة تحاكي سماء ليل متلألئة بالنجوم.

محرك صاروخي!

صاروخ... افضل ما يمكن وصف محرك هذا الوحش، فهو يكّمل بطريقة استثنائية المظهر الخارجي، إذ تُطلق «رايث» الطاقة بسلاسة وحيوية، بفضل محرّك من 12 سلندر يعمل مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات من نوع FZ. وهناك 624 حصاناً تولد 465 كيلوواط من الطاقة متاحة لدى السائق، في حين تتسارع السيارة من 0 إلى 60 ميل بالساعة خلال 4.4 ثوانٍ، مقارنة مع 536 حصاناً تولد 420 كيلوواط من الطاقة في سيارة «جوست» التي تتسارع من 0 إلى 60 ميلاً بالساعة خلال 4.7 ثوانٍ.

وتتاح 800 نيوتن/ متر من عزم المحرّك عند دورانه بسرعة 1.500 دورة في الدقيقة (مقارنة مع 780 نيوتن/ متر لسيارة «جوست»)، فيما يسهم كل من المحور الخلفي العريض للعجلات وقصر قاعدة العجلات والسقف المنخفض في الأداء الأقوى على الإطلاق في تاريخ شركة «رولز-رويس». وقد جرى ضبط نظام التعليق في السيارة لتقليل نقل الوزن من طرف إلى آخر إلى أقلّ حدّ ممكن، مع تضخيم الاستجابة عند المنعطفات بتروٍّ، فيما يزداد ثقل مقود التوجيه كلما زادت السرعة ويُصبح أخفّ كلما قلّت، ما يُعزّز حيوية القيادة.

قمر صناعي!

ويستخدم نظام الحركة بمساعدة القمر الصناعي البيانات الواردة من نظام تحديد المواقع ليرى أبعد مما يرى السائق، إذ يتوقع هذا النظام ما ستكون عليه الحركة التالية استناداً إلى كل من الموقع ونمط القيادة الحاليّين، ليختار أفضل ترس يناسب نوع الطريق المقبلة عليها السيارة من منعطفات أو تقاطعات طرق أو دوارات، لتكون كلّها محلّ توقّع مسبق، ما يعني أن «رايث» Wraith مهيّأة دوماً لتقديم الأداء الاستثنائي الموعود.

 وتأتي الأوامر الصوتية، على سبيل المثال، بلمسة واحدة لزرّ مثبت على المقود. ولا يتطلب الذهاب إلى وجهة ما، إدخال أية بيانات يدوياً من قائمة الملاحة. وبمجرّد إصدار أمر صوتي مثل: «navigate to Piccadilly in London.» تبدأ المساعدة فوراً على الشاشة ومن خلال الإرشاد الصوتي.

 يذكر ان شركة علي الغانم واولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة رولز-رويس الكويت كما ان من المقرّر أن تُباع سيارة «رايث» الجديدة في أوروبا بحوالي 250 ألف جنيه استرليني، فيما سيتمّ الكشف عن الأسعار في الأسواق الأخرى في وقت لاحق من العام الجاري، فضلا عن انه من المنتظر أن يتم تسليم الدفعة الأولى من السيارة إلى العملاء خلال الربع الأخير من العام الجاري 2013.

back to top