احتفلت تايوان امس السبت بعد فوز منتخبها للمرة الاولى في تاريخه على نظيره الصيني في بطولة اسيا لكرة السلة التي تقام في العاصمة الفلبينية مانيلا.

Ad

وفازت تايوان على الصين 96-78 الجمعة في الدور ربع النهائي من البطولة الاسيوية، في احدى اكبر المفاجآت خاصة وان الصين تعتبر الاقوى في القارة.

ووضع هذا الفوز تايوان في نصف النهائي للمرة الاولى منذ عام 1999.

كما ستحصل على فرصة المنافسة على التأهل الى بطولة كأس العالم اذ تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى الى النهائيات.

وهللت الصحف التايوانية لهذا الانجاز خصوصا انها اعتبرت ان التايوانيين يعيشون في ظل جيرانهم الصينيين في جميع انواع الرياضات منذ ان انفصلت تايوان عن الصين قبل نحو ستة عقود عقب الحرب الأهلية بين الطرفين.

وكتبت صحيفة "ليبرتي تايمز" على موقعها على الإنترنت "20 مليون تايواني هزموا 1.3 مليار صيني"، مضيفة "إنه أفضل فوز في التاريخ لأبطال تايوان".

أما صحيفة "يونايتد دايلي نيوز" فكتبت على صفحتها الأولى "معجزة بطولة آسيا، فوز مجنون على الفريق الصيني"، أما صحيفة "ابل دايلي" فكتبت "الفوز الأول في تاريخ، تايوان تسحق الصين".

ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، وتهدد باستعادتها بالقوة، لكن الأمور هدأت نسبيا بين الطرفين منذ انتخاب ما يونغ-جيو رئيسا لتايوان في 2008 نظرا لصداقته للصين.

ودأبت الصين في الأعوام الماضية على جذب الرياضيين الموهوبين من تايوان في مختلف الالعاب ككرة السلة والبيسبول والسباحة والغولف وكرة المضرب، ما زاد الريبة لدى التايوانيين خصوصا بعد الغغراءات المادية الكبيرة التي تمنح لهؤلاء الرياضيين. ومؤخرا، صدمت لاعبة كرة المضرب هسيه سو-ويي، الفائزة ببطولة ويمبلدون الانكليزية ضمن فئة زوجي السيدات، التايوانيين حين أعلن والدها انها ستشارك كلاعبة صينية نتيجة اتفاق مهم مع أحد الرعاة.