احتفالية ضخمة شهدتها مصر لمناسبة مرور 40 عاماً على انتصار أكتوبر، تمثلت في أوبريت {مصر أم الدنيا} الذي شارك فيه كبار نجوم الوطن العربي.

Ad

أوبريت {مصر أم الدنيا} من كتابة جمال بخيت وألحان وليد سعد، وكان من المقرر أن يشارك فيه كمّ أكبر من الفنانين من بينهم: أحمد عز، أحمد السقا ومحمد هنيدي، إلا أن طول مدة الأوبريت (تجاوزت ست ساعات)  دفعت المخرجَين خالد جلال وعمرو عرفة إلى الاكتفاء بالفنانين المشاركين، على أن يقدم كل منهم إما أبياتاً شعرية أو أغنية قصيرة من بينهم: أحمد بدير، خالد صالح، يسرا، حكيم، إيهاب توفيق، مدحت صالح، محمود ياسين وحسين فهمي الذي قدم الافتتاح.

تفاصيل

رفض أي من الفنانين تقاضي أجر مقابل مشاركته في الأوبريت الذي شهدت كواليسه تفاصيل كثيرة، أبرزها أن المخرج خالد جلال طلب من المشاركين إجراء أكثر من بروفة عامة ليتأكد من إتمام التفاصيل على أكمل وجه، لكن صعوبة جمع كل هذا العدد في وقت واحد أجبرته على الاكتفاء ببروفة شاملة واحدة مع تدريب كل منهم على أدائه منفرداً.

وكان من المقرر أن يذاع الأوبريت بالكامل على الهواء مباشرة، إلا أن المخرج خالد جلال اقترح أن يذاع بطريقة {بلاي باك}، بعد تسجيل الأصوات تحسباً لوقوع أي مشكلة قد تربك الحفلة التي حضرها الرئيس المصري الموقت المستشار عدلي منصور.

استغرق تسجيل الأوبريت أكثر من أسبوع لاستحالة جمع النجوم في وقت واحد، وقد وضعت أصوات الفنانين المصريين على الألحان، فيما تأجل تسجيل فقرات الفنانين العرب لوجودهم خارج مصر.

وصلت نانسي عجرم ونبيل شعيل إلى مصر قبيل موعد تقديم الأوبريت بساعات قليلة، لارتباطهما بأعمال فنية في بيروت ودبي، فيما وصل حكيم متأخراً بعد انتهاء فقرته، بسبب ظرف عائلي، وهو ما ظهر أمام الناس، إذ أذيعت أغنيته الأولى مسجلة في غيابه لكنه لحق بنهاية الأوبريت، وشارك في الأغنية الجماعية مع المطربين.

لبى حشد من الفنانين دعوة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، لحضور الأوبريت وجلسوا في مقاعد المتفرجين، من بينهم: غادة عبد الرازق، إلهام شاهين، صابرين، ياسمين عبد العزيز التي جاءت من ألمانيا، حيث تمضي إجازة في منزلها مع أسرتها، برفقة زوجها رجل الأعمال محمد حلاوة لحضور الأوبريت، والتقطت صوراً مع قيادات الجيش في نهاية الأوبريت، الأمر نفسه فعله  الفنانون الآخرون إذ التقطوا صوراً لهم مع الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، والمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة.

 

تأجيل

أجّل عمرو عرفة تصوير مسلسل «سرايا الخديو» لانشغاله في تجهيز الأوبريت، كذلك الأمر بالنسبة إلى يسرا التي تشارك في بطولة المسلسل، إذ اتفقت مع عمرو عرفة على التغيّب عن البروفات إلى حين انتهائها من التجهيز للأوبريت.

بدورهم رفض الفنيون المشاركون في الأوبريت تقاضي أي أجور، من بينهم: مصمم الأزياء، المخرجان المساعدان، مدير الإنتاج الذي كلفته الشؤون المعنوية.

لم يكن أوبريت «مصر أم الدنيا» الوحيد الذي جُهز لمناسبة احتفالات نصر أكتوبر، إلا أن السرعة التي اتسم بها فريق عمل «مصر أم الدنيا» أجبرت فنانين كثراً على وقف تجهيز الأوبريت الذي كانوا يعملون عليه، من بينهم: محمود العسيلي وخالد سليم ومي كساب الذين أجلوا الأوبريت الذي كانوا يجهزون له إلى أجل غير مسمى، كذلك ألغي أوبريت «مصر بلدي» الذي كان من المقرر أن يشارك فيه حمادة هلال، خوفاً من المقارنة.