فرض ريال مدريد هيمنته على برشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 امس السبت في المرحلة السادسة والعشرين على ملعب "سانتياغو برنابيو"، محققا فوزه الثالث في 6 مباريات على غريمه هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة.

Ad

واللافت ان ريال مدريد حقق فوزه بتشكيلة شبه احتياطية في الشوط الأول، لكن هذا لم يمنع برشلونة من الاستمرار في الصدارة بفارق 13 نقطة عن ريال الثالث، وبات بإمكان اتلتيكو مدريد الثاني تقليص الفارق مع برشلونة الى 9 نقاط عندما يحل ضيفا على ملقا اليوم.

وهذه الخسارة الثانية فقط لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، بعد الأولى امام مضيفه ريال سوسييداد (2-3) في 19 يناير الماضي.

وهذا الكلاسيكو الــ225 بين الفريقين، ففاز ريال مدريد 90 مرة وبرشلونة 87 مرة.

ولم يسقط ريال مدريد على ارضه منذ 25 مباراة، وتعود خسارته الاخيرة الى 10 ديسمبر 2011 امام برشلونة بالذات (3-1).

ونجح ريال في تحقيق الفوز على ضيفه برشلونة لأول مرة منذ مايو 2008 عندما سجل راؤول غونزاليس اخر اهدافه في الكلاسيكو (4-1).

ورغم الوجوه الجديدة للريال في "الكلاسيكو" الشهير، الا ان ريال افتتح التسجيل مبكرا بعد عرضية متقنة من موراتا امام الظهير البرازيلي داني الفيش جرفت مدافعي برشلونة التائهين، ووصلت الى بنزيمة الذي سدد في المرمى الخالي للحارس فيكتور فالديس (6)، لتهتز شباك برشلونة للمباراة الــ13 على التوالي.

رد خجول

وكان رد برشلونة خجولا، لكن من هجمة خاطفة، حصل الارجنتيني ليونيل ميسي، الذي عانى من المرض في الايام الماضية، على تمريرة طويلة، فراوغ سيرخيو راموس وسدد من داخل المنطقة كرة ارضية سكنت شباك الحارس دييغو لوبيز (18).

وهذا الهدف الثامن عشر لميسي في الكلاسيكو بين ريال وبرشلونة ليعادل رقم الاسطورة الارجنتينية- الكولومبية- الاسبانية الفريدو دي ستيفانو نجم ريال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

كما عزز ميسي صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله 39 هدفا في 26 مباراة!، وهز الشباك للمرة السادسة عشرة على التوالي في الدوري والحادية عشرة خارج ارضه (رقمان قياسيان)، والرابعة في آخر 5 زيارات لملعب "سانتياغو برنابيو". اصبح ميسي اللاعب الأجنبي الأكثر خوضا للكلاسيكو مع 25 مباراة، متخطيا رقم البرازيلي روبرتو كارلوس (24).

ووصلت الكرة مجددا الى ميسي، لكنه سددها بيمناه من حافة المنطقة ضعيفة التقطها لوبيز (32).

وفي الشوط الثاني، اخترق فيا المنطقة وهم بالتسديد من مسافة قريبة قبل ان يتدخل المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران ويبعد الكرة في اللحطة الأخيرة (57)، قبل ان يزج مورينيو برونالدو وخضيرة بدلا من بنزيمة وكاكا (58).

كرة قوية

وألهب رونالدو جماهير القلعة البيضاء عندما اطلق كرة قوية من ركلة حرة ارتدت من قبضتي فالديس الذي نجى مرماه من الهدف الثاني (64)، ثم دفع موراتا ثمن حماسته الزائدة ونال بطاقة صفراء لاعتدائه على بيدرو رودريغيز من الخلف (65).

وزرع رونالدو الرعب مجددا في دفاع "بلاوغرانا" وسدد خارج الخشبات من مسافة قريبة (69).

وأهدر موراتا هدفا محققا عندما انسل وراء الدفاع اثر تمريرة من البرتغالي بيبي، لكن الحارس فالديس منع مدريد من استعادة التقدم (76).

وتابع ريال سيطرته ولعب رونالدو رأسية فوق العارضة اثر ضربة حرة من مودريتش (79).

وترجم ريال افضليته بهدف ثان عندما ارتقى المدافع سيرخيو راموس إلى ركنية مودريتش فوق بيكيه ولعبها قوية في المقص الايسر لمرمى فالديس امام دفاع انحنى مجددا امام الكرات الثابتة للريال (82).

وطالب لاعبو برشلونة الحكم ميغل انخل بيريز لاسا بركلة جزاء عندما سقط البرازيلي ادريانو امام راموس (90+2)، لتنتهي المباراة بفوز ريال في اجواء مشحونة، طرد على اثرها فالديس بعد صافرة النهاية لاحتجاجاته.