مصر: 8 قتلى في اشتباكات بين مسلمين وأقباط

نشر في 07-04-2013 | 00:03
آخر تحديث 07-04-2013 | 00:03
No Image Caption
القضاء يرفض وقف «البرنامج»...  وباسم يوسف يواصل انتقاد مرسي

مع اشتداد الأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها مصر، دخلت البلاد دائرة فتنة طائفية جديدة أمس بين مسلمين وأقباط، كان ضحاياها 8 قتلى ونحو 20 مصاباً، في منطقة الخصوص شمال العاصمة القاهرة.

وقال مصدر أمني إن "الاشتباكات اندلعت في مدينة الخصوص (منطقة عشوائية فقيرة في محافظة القليوبية)، بعدما اعترض رجل مسلم خمسيني على رسم أطفال مسيحيين للصليب المعقوف (رمز النازيين) على جدار أحد المعاهد الدينية المسلمة بالمنطقة، مضيفاً أنه إثر توجيه الرجل السباب إلى المسيحيين والصليب، اندلعت مشادة عنيفة مع شاب مسيحي تطورت إلى معركة بالرصاص الحي والأسلحة الآلية بين المسلمين والمسيحيين، قتل خلالها هذا الرجل و7 أشخاص، وأصيب نحو 20 من الطرفين.

لكن فتيل فتنة اشتعل، بحسب مصادر قبطية، عقب سقوط أحد المسلمين قتيلاً في مشاجرة وقعت بين شباب أقباط من كبرى عائلات المنطقة، وعدد من الشباب المسلمين، الذين استهدفوا فتيات من العائلة القبطية، أثناء مرورهن في أحد شوارع المنطقة، فحشد على إثرها شيخ سلفي الأهالي المسلمين ضد جيرانهم الأقباط.

وقال شهود عيان، إن المسلمين استخدموا مكبرات الصوت في أحد المساجد لحشد الناس، ما أدى إلى وقوع اشتباكات خلّفت عدداً من القتلى، وأدت إلى حرق منازل ومحال مملوكة للأقباط، فضلاً عن اقتحام وحرق الكنيسة "المعمدانية الإنجيلية"، ومحاولات اقتحام كنيسة مار جرجس بنفس المنطقة، لولا تكتل شباب الأقباط أمامها حتى وصلت أجهزة الأمن التي منعت اقتحامها.

وسادت أمس حالة من الهدوء الحذر بين أهالي المنطقة، وسط وجود مكثف لقوات الأمن، في الوقت الذي اتهم فيه الأهالي قوات الأمن بالتقصير في أداء عملها، وقال القمص سوريال يونان كاهن كنيسة مار جرجس بالخصوص، إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بعث الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر لإقامة صلاة الجنازة على جثامين ضحايا أحداث الخصوص.

من جهة أخرى، رفضت محكمة القضاء الإداري أمس دعوى قضائية لوقف برنامج الإعلامي الساخر باسم يوسف وغلق قناة "سي بي سي" الفضائية، وذلك لرفعها من غير ذي صفة.

وأخلت النيابة العامة في مصر الأحد الماضي سبيل يوسف بكفالة مالية بعد ساعات من التحقيق معه بتهم إهانة الإسلام "لسخريته من شعائر الصلاة" في برنامجه، وإهانة الرئيس مرسي "بالسخرية من صورته في الخارج" من خلال برنامجه الساخر "البرنامج"، لكنه واصل أمس الأول انتقاداته اللاذعة للرئيس وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها.

back to top