تحديد آلية جمع التبرعات بالمساجد في رمضان

نشر في 07-07-2013 | 00:03
آخر تحديث 07-07-2013 | 00:03
No Image Caption
الشعيب: الجمع عن طريق الاستقطاعات البنكية فقط
بالاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعميماً إدارياً بشأن جمع التبرعات في المساجد خلال شهر رمضان، لتوضيح الآلية التي تم الاتفاق عليها في عملية الجمع.
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعميماً إدارياً بشأن جمع التبرعات في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، لتوضيح الآلية التي تم الاتفاق عليها في هذا الشأن مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وفي هذا الصدد، قال الوكيل المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب إن "التعميم تم توزيعه على إدارات المساجد بالمحافظات، والتي ستقوم بدورها بتوزيعه على العاملين بالمساجد وحثهم على الالتزام بتنفيذ ما جاء فيه من قواعد وتعليمات بشأن عملية جمع التبرعات، وعدم الخروج عنها أو الاستثناء فيها، وكيفية التصرف في حالة المخالفة للقواعد والنظم المعمول بها".

 وأشار إلى أن الالتزام بالقواعد التي تم الاتفاق عليها من شأنه إنجاز هذا العمل الخيري على الوجه الأكمل، الذي يليق بغايته النبيلة وأهدافه السامية، وحتى لا تخرج المساجد عن أداء رسالتها ومسارها الصحيح في حالة المخالفة أو الاستثناء.

آلية جمع التبرعات

وعن القواعد التي يجب الالتزام بها في عملية جمع التبرعات في المساجد، أوضح الشعيب أنه "يُسمح بجمع التبرعات عن طريق الاستقطاعات البنكية فقط، ويسمح إمام المسجد لمندوب الجهة المُصرح لها بجمع التبرعات بإلقاء كلمة تعريف ببعض أعمال الجمعية أو الجهة التي يُمثلها مدة ثلاث دقائق تتضمن حثّ المُصلين على فِعل الخيرات وبذل الصدقات، وأن يتم إخطار إمام المسجد بزيارة لجنة جمع التبرعات من قِبل جامع التبرعات المُفوض من الجهة المُستفيدة".

وتابع "تقوم كل جمعية أو جهة بوضع إعلانات محمولة ومُستقلة عند مدخل المسجد بمحاذاة الجدار الخلفي، كي لا تُشغل المُصلين عن أداء صلاتهم في خشوع، وذلك وفقاً لفتوى لجنة الإفتاء بالوزارة، على أن تقوم الجمعية أو الجهة صاحبة الإعلان بإزالة هذه الإعلانات في نهاية الفترة المُخصصة لها، كما يُمنع منعاً باتاً جمع التبرعات النقدية من قِبل مندوبي اللجان الخيرية والجهات المُصرح لها بجمع التبرعات، وفي حالة المُخالفة يتم إخطار الجمعية الخيرية التابع لها المندوب والمُمثل لها بهذه المُخالفة، مع سحب التصريح الممنوح للجنة عن طريق إدارات المساجد بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل".

 وأوضح أنه يجب على جامع التبرعات إبراز هويته المُعتمدة والساري مفعولها في أثناء فترة وجوده بالمسجد، ولا يحق لإمام المسجد منع الجمعيات والهيئات المُصرح لها من مُمارسة عملها في جمع التبرعات بالمسجد إلا في حالة مُخالفتها للجدول المُعلن والتعليمات الصادرة في هذا الشأن".

وختم الشعيب "في حالة وجود أي مُخالفات للقواعد والنظم المُعمول بها السابق ذكرها يُرجى الاتصال بإدارة الجمعيات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل".

back to top