«وربة» يستفسر عن إنشاء شركة استثمارية

نشر في 16-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2013 | 00:01
No Image Caption
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن بنك وربة الإسلامي تقدم باستفسارات إلى هيئة أسواق المال، بشأن إمكانية إنشاء شركة استثمارية إسلامية، موضحة أن «هيئة السوق» أحالت طلب البنك إلى وزارة التجارة والصناعة لعمل الإجراءات اللازمة والمطلوبة لإنشاء الشركة.

وقالت المصادر إنه «لم يتم تحديد رأسمال الشركة حتى الآن كون البنك لم يقدم الطلب رسميا بعد»، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يقوم خلال الفترة المقبلة باستكمال الطلب وتحديد رأس المال المزمع تخصيصه للشركة.

وكان البنك أعلن تحقيقه أرباحا في أول سنة تشغيلية له مع نهاية 2012، بلغت 3 ملايين دينار، وبلغ إجمالي أصول البنك 121 مليون دينار، وبلغت أرصدة المودعين والبنوك لديه 22 مليونا حسب البيانات المالية.

وتمتلك الحكومة الكويتية، ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار، 24% من إجمالي رأس المال المصرح به والمدفوع والبالغ 100 مليون دينار، و76% كمنحة لجميع المواطنين الكويتيين، بواقع 684 سهما للفرد الواحد، وقامت إدارة البنك بتبني استراتيجية تم إعدادها من قبل شركة Booz and co الاستشارية العالمية، وضعت من خلالها الهيكل التنظيمي العام للبنك للخمسة أعوام المقبلة.

من جانب آخر، تأجلت أمس الجمعية العمومية العادية لبنك وربة، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، الذي بلغ 24.4 في المئة، ولم يتم تحديد موعد للعمومية المقبلة، وترأس العمومية رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في البنك جسار الجسار.

واشتمل جدول أعمال العمومية المؤجلة على تسعة بنود هي سماع تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2012 والمصادقة عليها، واعتماد البيانات المالية عن نفس السنة، والموافقة على التعامل مع أطراف ذات صلة، وإخلاء طرف أعضاء مجلس الادارة وإبراء ذمتهم عن السنة المالية المنتهية، وانتخاب مجلس إدارة جديدة للفترة من 2013 إلى 2015، وتعيين أو إعادة تعيين أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية ومراقبي حسابات البنك.

back to top