علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي طلب إعداد دراسة كاملة عن جميع اللجان الدائمة وفرق العمل المشكلة في الوزارة وانجازات كل منها وأعضائها ومبررات عملها، وذلك تفاعلا مع ملاحظات ديوان المحاسبة المتكررة عن تعدد اللجان الدائمة بالوزارة وقيام بعض اللجان باختصاصات إدارات وأقسام بالوزارة.

Ad

وفسرت أوساط قانونية وصحية مطلعة هذه الخطوة بأنها بداية لإعادة تشكيل بعض اللجان وإلغاء بعضها وإعادة توزيع رئاسة بعض اللجان الهامة بين الوكلاء المساعدين. وتوقعت المصادر صدور عدة قرارات متلاحقة بإعادة تشكيل لجان هامة بالوزارة في مقدمتها لجنة الوظائف الإشرافية ولجان البعثات والإجازات الدراسية.

البحوث الطبية

في موضوع منفصل، قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط والجودة وأمين سر مجلس الوكلاء د. وليد الفلاح إن إعلان هلسنكي الذي تم اعتماده في عام 1964 أهم وثيقة حددت الضوابط الأخلاقية المطلوبة عن إجراء البحوث الطبية على البشر، لافتا إلى أنه يشتمل أيضاً على البحوث على عينات الدم وغيرها من المواد البشرية أو البيانات الخاصة بالأشخاص، مؤكدا أنه منذ اعتماد هذا الإعلان الهام تمت مراجعته وتنقيحه عدة مرات لمواكبة التطورات والتحديات في مجال الأبحاث الطبية.

وأوضح الفلاح في تصريح صحافي أن الهدف الأساسي من الأبحاث الطبية على البشر هو فهم أسباب وتطورات وآثار الأمراض المختلفة ولتطوير وتحسين وسائل الوقاية والتشخيص والعلاج المتعددة للتعامل مع هذه الأمراض.

وقال إن إعلان هلسنكي للبحوث الطبية حدد عددا من الضوابط أهمها أنه يجب على الطبيب عند إجراء البحث الطبي على البشر حماية حياة وصحة وخصوصية وكرامة البشر الذين يشاركون في البحث كما يجب أن يكون البحث متوافقاً مع المبادئ العلمية والأسس المعتمدة للبحوث ومعتمداً على أحدث التطورات والدراسات العلمية في مجال البحث، كما يجب تقديم بروتوكول مفصل عن البحث ويتم الحصول على موافقة اللجنة المعنية بالبحوث وأخلاقيات المهنة قبل البدء بالبحث، ويتضمن هذا البرتوكول تعهدا من الباحث بالتزامه بالضوابط الأخلاقية المذكورة في إعلان هلسنكي، كما يقدم الباحث معلومات صحيحة عن مصادر التمويل والمؤسسة العلمية التي يتبع لها وأن يكون البحث متوافقاً مع قوانين الدولة التي يجرى فيها البحث.

يوم توعية

إلى ذلك، تنظم الرابطة الكويتية لأمراض الصرع بإشراف قسم الجهاز العصبي بمستشفى ابن سينا السبت المقبل يوم توعية لأمراض الصرع وذلك بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت. وقال رئيس قسم الأعصاب في ابن سينا د. جاسم الهاشل إن استشاري أمراض الصرع د. أحمد بيضون سيحاضر في هذا اليوم، لافتا إلى أنه يعد من أعلام الشرق الأوسط في هذا المجال، كما سيحاضر من الكويت رئيس وحدة الصرع في مستشفى ابن سينا د. ماهر عرابي ود. عبدالعزيز أشكناني من مستشفى الأميري.

وأضاف الهاشل في تصريح صحافي أن المحاضرات سوف تتضمن كيفية طرق التعرف على التشنجات وسبل العلاج بكل من الأدوية والتدخل الجراحي والأنواع المتعددة من الصرع، مشيرا إلى أنه ستتم استضافة د. مروان نجار ود. وسيم نصر الدين من الجامعة الأميركية لتقديم المحاضرات في سبل العلاج لمرض الصرع. ولفت إلى افتتاح وحدة مراقبة الصرع في شهر نوفمبر الماضي وتقديم خدمة متخصصة لمرضى الصرع وهي فريدة من نوعها في المنطقة.

11729 مولوداً خلال 2012 منهم 1957 كويتياً

ذكرت مديرة مستشفى الولادة د. شيخة الهاجري أن العدد الإجمالي للمواليد في المستشفى خلال عام 2012 بلغ 11729 مولودا ومولودة، من بينهم1957 كويتيا، مشيرة إلى أن عدد المواليد في المستشفى في بداية العام بلغ 38 مولودا، بواقع 19 ذكرا و19 أنثى، ثمانية منهم كويتيون، و30 غير كويتيين.

وذكرت الهاجري في تصريح صحافي أن العمل قائم لافتتاح الجناح الثاني قريبا، مشيرة إلى انه يحتوي على 9 غرف منها 8 فردية وغرفة عزل واحدة، بالإضافة إلى غرفة عمليات، موضحة أن الهدف من إعادة تأهيله هو زيادة السعة السريرية في المستشفى، كما أن من ضمن أولويات مستشفى الولادة إعادة تأهيل المدخل الرئيسي.  كما يجري العمل لتأهيل مختبرات الذكاء التابعة لقسم الوراثة، علاوة على تأهيل مختبر السيتولوجي التابع لقسم المختبر، بالإضافة إلى تحويل الجناح الـ 15 إلى جناح عمليات.