«الكهرباء» تستكمل مشروع «الباور فاكتور» لتقنين الطاقة بقيادة نسائية

نشر في 25-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2013 | 00:01
أثبت نجاحه في 200 محطة نقل ويطبق في 500 أخرى

تستكمل وزارة الكهرباء والماء مشروعها التقنيني لاستهلاك الكهرباء من محطات النقل «باور فاكتور» بعد نجاح تطبيقه على عينة من المحطات في مختلف مناطق الكويت.

قالت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء إن الوزارة بدأت تطبيق فكرة «الباور فاكتور» على عدد من المحطات كتجربة عملية للمشروع، للاطلاع على مدى فعاليته في تقنين الطاقة الكهربائية والمحافظة عليها من الهدر، مضيفة ان الوزارة تعمل بعد نجاح المشروع على استكماله في مختلف محطات النقل في البلاد.

واشارت المصادر لـ»الجريدة» الى ان المشروع تمت تجربته في 200 محطة، وكانت تستقرئ حالة عمله طوال الفترة الماضية، وستقوم بتطبيقه في 500 محطة اخرى خلال المرحلة الحالية.

وبينت ان هذا المشروع يوفر نحو 20 في المئة من الطاقة المحولة عبر محطات النقل، الامر الذي يساهم في تقنين عملية الصرف والهدر في محطات التوزيع وتخفيف الضغط الهائل الذي تواجهه مختلف المحطات والذي يخرجها عن نطاقها في كثير من الحالات، مشيرة الى ان المشروع خلال المرحلة المقبلة سيتم تطبيقه باجبار اصحاب القسائم الصناعية على تنفيذه في مصانعهم لتوفير الطاقة والتقليل من الضغط القائم على محطات النقل الكربائية.

ولفتت المصادر الى ان المشروع سينفذ تحت اشراف العنصر النسائي بنسبة 70 في المئة، ثم تستكمل الوزارة خطتها في تسكين جميع الاعمال الاشرافية بنسبة 100 في المئة من العنصر النسائي، خصوصا بعد اثبات نجاحه في متابعة وتشغيل المشروع في عدد من المحطات، مشيرة الى ان الوزارة رفعت بدل خطر لاعمالهن الميدانية الى ديوان الخدمة وتلقت موافقة مبدئية بذلك البدل، وستقوم بصرفه لهن فور اقراره. وفي السياق ذاته، ستقوم الوزارة بتنفيذ مشروع نظام نقل الالياف الضوئية بين محطات التحويل الرئيسية القائمة، راصدة مبلغ 9.4 ملايين دينار للتنفيذ.

من جانب آخر، تضع وزارة الكهرباء والماء خطة لتقوية شبكات التوزيع للضغط العالي في السكن الخاص لتطبيقها خلال موسم الصيف، والعمل على صيانتها في موسم الشتاء القادم، نظرا لاحتياج بعض مناطق السكن الخاص لتقوية شبكات الضغط العالي فيها.

وكشفت المصادر ان الوزارة رصدت لهذا المشروع ميزانية مخصصة تقدر بسبعة ملايين دينار، تصرف على دفعات منذ انطلاق المشروع خلال صيف 2013.

back to top