تونس: ثورة مصر انتكست

نشر في 05-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2013 | 00:01
في ظل امتناع الحكومة التونسية والرئاسة عن التعليق على ما يحصل في مصر، أدانت حركة النهضة الإسلامية، وشريكها في الحكم حزب «المؤتمر من أجل الجمهورية»، الذي يقوده الرئيس المنصف المرزوقي، الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش المصري، معتبرين أنه انتكاسة للثورة المصرية وإحباط للانتقال الديمقراطي في المنطقة.

وقال الحزب، المشارك في الائتلاف الحكومي الذي تقوده «النهضة»، إن «الحزب يدين الانقلاب العسكري على المسار الديمقراطي، ويعتبر ما قامت به قيادة الجيش انتكاسة في مسار الثورة المصرية، ومحاولة لإعادة تثبيت النظام القديم».

واعتبر حزب المؤتمر ان ما حصل «يوجه رسالة خطيرة للشعوب العربية مضمونها إحباط كل مسار انتقال ديمقراطي وتيئيس شعوب المنطقة من الديمقراطية مع ما يفتحه ذلك من باب للفوضى والاحتراب الأهلي، ويدفع موضوعيا نحو البدائل الأشد تطرفا التي تلتقي كلها حول إعادة إنتاج دورات جديدة من الاستبداد والقهر».

من جهة أخرى، تظاهر المئات من التونسيين أمام مقر السفارة المصرية بتونس، للتعبير عن فرحهم وابتهاجهم بعزل الرئيس المصري محمد مرسي.

وخرج المئات من التونسيين إلى الشارع، بعد إعلان القوات المسلحة المصرية عزل مرسي، وتجمعوا أمام مقر السفارة رافعين شعارات مناهضة للإخوان المسلمين، ولحركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس.وهتف المشاركون في هذه التظاهرة بشعارات منها «ثورة تونس، ثورة مصر، ثورة حتى النصر»، و»يسقط حكم النهضة»، و»يسقط جلاد الشعب، يسقط حكم الإخوان»، و»باي باي حكم الإخوان».

back to top