«تيكي تاكا» البرشا فشلت أمام واقعية «الروسونيري»

نشر في 22-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-02-2013 | 00:01
No Image Caption
اقترب فريق ميلان الإيطالي من التأهل لدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه برشلونة الإسباني بهدفين نظيفين أمس الأول على ملعب سان سيرو في ذهاب دور الـ 16 للبطولة.
تذوق برشلونة الإسباني مرارة الواقعية الايطالية بعد ان سقط امام مضيفه ميلان صفر-2 امس الاول على ملعب "سان سيرو" في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأصبح برشلونة مهددا بالغياب عن الدور ربع النهائي للمرة الاولى في المواسم الستة الاخيرة بعد ان نجح ميلان في تطبيق واقعية الكرة الايطالية بأفضل طريقة ممكنة وبالاقدام الغانية، لأن هدفي اللقاء سجلهما كيفن برينس بواتنغ (58) وسولي مونتاري (81).

ويبدو ان مشوار برشلونة سينتهي عند هذا الدور، لأنه بحاجة الى الفوز بفارق 3 اهداف خلال لقاء الذهاب المقرر في 12 الشهر الجاري على ملعبه "كامب نو" اذا ما اراد مواصلة مسعاه لاستعادة اللقب بعد ان تنازل عنه الموسم الماضي لمصلحة تشلسي الانكليزي، والانضمام الى مواطن الاخير ليفربول في المركز الثالث من حيث الفرق الاكثر فوزا باللقب (5 مرات).

غيابات عديدة لميلان

وخاض ميلان، الفريق الذي كان صاحب اقل عدد من النقاط (8) في الدور الاول من بين الفرق الموجودة في ثمن النهائي، اللقاء بغياب البرازيلي روبينيو ودانييلي بونيرا والهولندي نايغل دي يونغ للاصابة وماريو بالوتيلي بسبب مشاركته مع فريقه السابق مانشستر سيتي الانكليزي في المسابقة هذا الموسم، في حين شارك ثنائي الهجوم جامباولو باتزيني وستيفان العشراوي بعد ان كان الشك يحوم حولهما بسبب اصابة الاول في ركبته والثاني في العضلة الخلفية العليا لفخذه.

أما من ناحية برشلونة الذي يشرف عليه جوري رورا في ظل استمرار غياب مدربه تيتو فيلانوفا لمواصلته العلاج في نيويورك بعد استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية، فعاد اليه لاعب وسطه تشافي هرنانديز بعد تعافيه من اصابة في العضلة الخلفية العليا لفخذه، في حين غاب البرازيلي ادريانو ودافيد فيا بسبب اصابة الاول وخضوع الثاني لعملية جراحية من اجل ازالة حصى في كليته.

أفضلية ميدانية للبلوغرانا

وكانت الافضلية الميدانية في بداية اللقاء لمصلحة برشلونة لكن الفرصة الاولى كانت لصاحب الارض عبر الشعراوي، لكن الاخير اخطأ في السيطرة على الكرة داخل المنطقة فطالت عليه ما سمح للقائد كارليس بويول باعتراضها (14)، ثم اتبعها بواتنغ بفرصة اخرى بعد ثوان من كرة رأسية مرت بعيدة عن مرمى الحارس فيكتور فالديس (15).

ثم غابت الفرص الخطيرة حتى صافرة نهاية الشوط الاول الذي قدم خلاله الفريقان اداء متوسطا مع افضلية ميدانية واضحة للنادي الكاتالوني دون اي تهديد فعلي لمرمى الحارس كريستيان ابياتي.

بواتنغ يفتتح التسجيل

ولم يتغير الوضع في بداية الشوط الثاني حتى تمكن ميلان من خلال فرصة نادرة من افتتاح التسجيل عبر بواتنغ الذي وصلته الكرة بعد معمعمة عند حدود المنطقة فأطلقها ارضية بعيدة عن متناول فالديس (58)، وسط اعتراض من لاعبي برشلونة بعد ان لمس الكولومبي كريستيان اباتا الكرة بيده قبل ان تصل الى زميله الغاني، لكن الحكم الاسكتلندي كريغ تومسون لم يتنبه لذلك.

وأصبح بواتنغ رابع لاعب من ميلان يسجل هدفين في مرمى برشلونة في دوري الابطال بعد ديميتري البرتيني ودانييلي ماسارو والاوكراني اندري شفتشنكو، اذ سبق له ان هز شباك فالديس الموسم الماضي في المباراة التي خسرها الفريق الايطالي على ارضه 2-3 في دور المجموعات.

ودفع هذا الهدف برورا الى اخراج شيسك فابريغاس والزج بالتشيلي اليكسيس سانشيز الذي يعرف الكرة الايطالية كونه دافع عن ألوان اودينيزي قبل الالتحاق بالنادي الكاتالوني (60)، وحاول متصدر الدوري الاسباني جاهدا لكي يعود الى اللقاء لكن ميلان اقفل منطقته بإحكام ودافع بشراسة وعطل ماكينة النادي الكاتالوني من خلال الرقابة اللصيقة حتى وان لم يكن اللاعب الخصم قريبا من الكرة، ما دفع لاعبين مثل اندريس انييستا الى التسديد من بعيد دون جدوى (75).

ووسط عجز برشلونة عن فرض أسلوب لعبه السلس على مضيفه، تمكن رجال المدرب ماسيميليانو اليغري بالواقعية الايطالية من مفاجأة "بلاوغرانا" بهدف ثان في الدقيقة 81 عبر مونتاري الذي وصلته الكرة وهو قريب من مرمى فالديس بتمريرة من الشعراوي بعد عرضية من الفرنسي البديل مباي نيانغ، فأطلقها في الشباك الكاتالونية.

(أ ف ب)

مونتاري: نفذنا ما طلبه المدرب

أعرب المهاجم الغاني سولي مونتاري صاحب الهدف الثاني لفريقه ميلان في مرمى برشلونة أمس الأول عن سعادته البالغة بهذا الهدف.

وقال لاعب منتخب غانا: "نفذنا ما طلبه منا المدرب (ماسيميليانو أليغري)، فقد كان رائعا في طريقته لإعدادنا للمباراة. وكنا منظمين جدا في الملعب".

وأضاف مونتاري: "كنت أقول لزوجتي في الأسبوع الماضي انني لعبت في بطولة دوري الأبطال ولكنني لم أسجل فيها أي أهداف، لذا فوجئت وسعدت كثيراً بهدفي وبفوز الفريق".

back to top