أكد وزير التجارة والصناعة أنس الصالح أن تهيئة وتطوير بيئة الأعمال هو المشروع الرئيسي للوزارة والجهات التابعة لها، سواء التجارية او الصناعية، مشيرا إلى ان جميع الخطط والبرامج التي تعمل عليها الوزارة تسعى إلى تقديمها لتكون جزءاً من برنامج الحكومة، تحت عنوان «تحسين بيئة الأعمال» بمفهومها الشامل، مبيناً أن «هذا هو التحدي الحقيقي لنا وندرك ان هناك معوقات ولكننا سنحاول تجاوزها».

Ad

حديث الصالح جاء خلال استقباله وزير التجارة الخارجية الكندي ايدوار فاست، للتباحث في أمور التجارة بين الكويت وكندا وتوطيد العلاقة بينهما، موضحاً أن الكويت تعطي اهتماماً كبيراً لدولة كندا والقطاع الخاص الكندي، وذلك للاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا والجودة الكندية.

«فيزا» الكويتيين

وقال الصالح ان هناك بعض الأخبار السّارة بين البلدين، حيث وافقت الحكومة الكندية مؤخراً على طلب الكويت تسهيل إصدار الفيزا للمواطنين الكويتيين من خلال مكتب داخل الكويت للسياحة والخدمات الطبية وغيرها، مشيراً إلى ان ذلك سيتم عقب عيد الأضحى المبارك.

وأعرب عن ترحيب الكويت دائما بالدول الصديقة مثل كندا، لافتاً إلى ان نجاح الوزارة في إقرار بعض القوانين الاقتصادية مؤخراً مثل قانون الشركات وقانون الاستثمار الأجنبي المباشر، هدف إلى خلق مناخ استثماري كويتي وتوطين رأس المال المحلّي اولاً ومن ثم استقبال الأجنبي.

وبدوره، أثنى وزير التجارة الخارجية الكندي ايدوار فاست على العلاقة بين البلدين، مضيفا في كلمته عقب الاجتماع مع الوزير الصالح، ان الاجتماع الأول للجنة كويتية كندية مشتركة لبحث التعاون في مجالي التجارة والاستثمار سوف ينعقد خلال فصل الخريف الحالي، مشيرا الى أن فتح اسواق جديدة أمام المصدرين الكويتيين سيعمل على خلق فرص عمل ومصادر إنماء جديدة للعمال الكنديين وعائلاتهم.

وبين فاست ان إعلان اليوم هو بمنزلة تسجيل التزام بين الحكومتين وترسيخ الشراكة بينهما، وذلك يعتبر جزءاً من طموح كندا في خطتها للتوسع التجاري، مضيفا ان هناك تعاوناً بين البلدين في الامن والسلامة والطائرات والقطاع النفطي والمعدات الثقيلة والقطاع التعليمي، متوقعا تكرار زيارته للكويت لما بين البلدين من تعاون.