أحبط رجال الامن في الادارة العامة لخفر السواحل ورجال الجمارك في ميناء الدوحة الشمالي، في قضيتين منفصلتين، محاولة تهريب 120 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة، تمت الأولى في المياه الإقليمية، وتخللها اطلاق نار أدى إلى وفاة أحد المهربين من الجنسية الايرانية.

Ad

وفي تفاصيل القضية الأولى، التي رواها مصدر أمني مطلع لـ"الجريدة"، ان المنظومة الرادارية للادارة العامة لخفر السواحل رصدت هدفا بحريا يحاول التسلل للمياه الإقليمية بالقرب من جزيرة كبر، مشيرا إلى أنه وعلى الفور اعطيت الاوامر لدوريات خفر السواحل بالتوجه إلى الهدف، والتأكد من هويته وتفتيشه.

تبادل النيران

وذكر المصدر أن دوريات الخفر وبمجرد وصولها للهدف، الذي تبين انه زورق ايراني، طلبت من قائده التوقف، لكنه لاذ بالفرار وأطلق أعيرة نارية على الدوريات، التي رد افرادها بإطلاق طلقات تحذيرية، إلا أن مرافق قائد الزورق رد على الدوريات بإطلاق النار بكثافة، ما دفع أفراد الأخيرة إلى الرد على مصدر النيران وقتل مرافق قائد الزورق.

وأضاف ان رجال خفر السواحل تمكنوا من ضبط الزورق المتسلل وتفتيشه، حيث عثر بداخله على 74 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة، لافتا إلى أن قائد الزورق المتسلل، والذي أحيل إلى قاعدة صباح الأحمد لخفر السواحل، اعترف بأنه وشريكه الذي لقي مصرعه كانا يريدان تهريب المخدرات إلى البلاد، وأن هناك شخصا اتفق معهما على أن يتسلم منهما البضاعة بالقرب من جزيرة كبر.

وتابع ان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون امن الحدود اللواء محمد اليوسف أمر قيادات خفر السواحل بإبلاغ النيابة العامة بالحادث، وابلاغ الجهات المعنية، واعداد تقرير مفصل بالواقعة، مشيرا إلى أن وكيل النائب العام امر بإحالة جثة المهرب الايراني إلى الادارة العامة للادلة الجنائية، وحجز المهرب الآخر، وهو ايراني الجنسية على ذمة القضية.

صفائح التمر

وفي ميناء الدوحة أحبط رجال جمارك الادارة العامة للجمارك محاولة تهريب 46 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة مخبأة داخل صفائح مملوءة بـ"دبس" التمر، قادمة من ايران على متن سفينة خشبية ايرانية.

وفي التفاصيل، التي رواها مراقب الجمارك في ميناء الدوحة خالد الفيلكاوي، ان رجال الجمارك اشتبهوا في شحنة وصلت إلى الميناء قبل ثلاثة أيام، تحتوي على 150 صفيحة لمادة "دبس" التمر الغذائية، ومسجلة باسم احدى الشركات.

وأفاد الفيلكاوي بأن مفتشي الجمارك لاحظوا ان عددا من الصفائح بها علامات تميزها، ما دفعهم إلى تفتيشها بشكل دقيق، حيث عثر بداخلها على مادة الحشيش المخدرة، مضيفا ان رجال الجمارك اكتشفوا ان هناك 7 صفائح فقط تحتوي على المخدرات، وقد وضعت بطريقة ذكية ومبتكرة الا ان خبرة رجال الجمارك حالت دون دخول هذه السموم الى البلاد.

ولفت إلى ان الكمية المضبوطة تقدر بحوالي 46 كيلوغراما، موضحا أن رجال الجمارك تحفظوا على مسؤول السفينة الخشبية، وأحالوه الى جهات الاختصاص، بعد أن تم تحريز الكمية وابلاغ النيابة العامة.