افتتح نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان معرض الصور الفوتوغرافية المنوعة مستعرضا مسيرة 45 عاماً على التأسيس في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية مساء أمس الأول، مؤكداً أهمية دعم الفنون التشكيلية لأنها مرآة الشعوب ومثمناً دور الجمعية التشكيلية في نشر الثقافة البصرية داخل الكويت وخارجها.

Ad

يضم معرض الصور الفوتوغرافية نحو ستين صورة منوعة تمثل مراحل مختلفة من مشوار الجمعية الكويتية للفنون والتشكيلية، مستعرضة لقطات توثق لفعاليات الجمعية. وقد تصدرت هذه الصور مجموعة لقطات لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أثناء افتتاحه لبعض المعارض التشكيلية أو استقباله لأعضاء الجمعية التشكيلية، وتتضمن الصور لقطات لسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح في مناسبة أخرى، كما تضم  مجموعة من الصور لكبار الشخصيات من الشيوخ والوزراء وبعض الشخصيات السياسية والأدبية والسفراء والفنانين وغيرهم.

الثقافة البصرية

بهذه المناسبة، هنأ نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام الوقيان أعضاء الجمعية التشكيلية بمناسبة مرور 45 عاماً على تأسيسها، متمنياً لهم مزيداً من التقدم والازدهار، مثمناً دورهم في نشر الثقافة البصرية التي تتواءم مع توجهات الدولة في دعم السلم والحوار بين الشعوب.

وأشار الوقيان إلى ضرورة دعم الفنانين الذين يقدمون خطاباً فنياً راقياً يساهم في بناء المجتمع ويغذي ذائقته الفنية، متمنيا حصولهم على جوائز عالمية لاسيما بعد تحقيقهم جوائز خليجية وعربية.

نمو وازدهار

بدوره، أثنى رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان على ما قدمته الجمعية التشكيلية خلال الفترة الماضية من انجازات فنية كبيرة تمثلت في الارتقاء بالمستوى الفني ونشر الثقافة البصرية، مشدداً على ضرورة المحافظة على المكتسبات التي حققتها الجمعية.

وأضاف: «نحتفل اليوم بمرور 45 عاما على تأسيس الجمعية التشكيلة التي قطعت شوطا طويلا على طريق النمو والازدهار والتقدم محققة مكانة مرموقة عربيا وإقليميا، وتماشياً مع هذه المستوى المتطور حصلت الجمعية التشكيلية على رئاسة اتحاد جمعيات الفنون الخليجية وكذلك على منصب نائب رئيس الرابطة الدولية للفنون».

وهنأ سلمان الفنانين الفائزين بالجوائز في مهرجان الخليج العربي للفن التشكيلي المعاصر بحصولهم على ثلاث جوائز وهم حسين دكسن سعد البلوشي وفهد المسباح.

تكريم

وعقب ذلك، كرمت الجمعية التشكيلية المشاركين في معرض الفن الكويتي المعاصر الذي أقيم في إيطاليا برعاية السفير الكويتي الشيخ جابر دعيج الإبراهيم الصباح، بمشاركة الفنانين سالم الخرجي وسمر البدر ومي السعد وعبير الكندري وسعد البلوشي ومنى الدويسان وأحمد جوهر وفداء العون وحسين دكسن وأميرة أشكناني وزيد العبيد وفاطمة يوسف ومي النوري وأحمد الحواج وسعاد الرومي وعمران أمير وشفاء سالمين ومنار القناعي وشعاع الرشيدي وهاشم الشماع وعبدالله الزيد وشريفة دشتي وفهد المسباح وبثينة المطوع وهنوف المليفي وزهراء العلي وعبدالله العتيبي وسلوى فتح الله وهنوف المرجان.

وتزامناً مع هذه المناسبة أصدرت الجمعية التشكيلية كتاباً يوثق لمشوارها متضمناً عبر 152 صفحة أبرز الفعاليات التي احتضنتها الجمعية داخل أروقتها أو خارجها ضمن مشاركات في معارض عربية أو أجنبية، كما يستعرض الإصدار أعضاء مجالس الإدارات المتعاقبة التي أشرفت على الجمعية خلال 45 عاما.

يذكر أن أول مجلس إدارة بعد إشهار الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية للموسم 1968- 1969، الفنان خليفة القطان - رئيسا، الفنان عبدالحميد إسماعيل- أمين السر، الفنان عيسى صقر أمين الصندوق، وعضوية كل من مساعد فهد وخالد القعود وجواد وشهري وأحمد موسى الصايغ.