أفغانستان: مقتل 6 أشخاص من «الأطلسي»

نشر في 07-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2013 | 00:01
No Image Caption
تزامناً مع زيارة ديمبسي لتقييم تدريب قوات الأمن الأفغانية
أعلنت قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان مقتل ثلاثة من جنود الحلف و3 مدنيين يعملان للتحالف الدولي، أمس، في انفجار سيارة مفخخة في جنوب أفغانستان.

وتبنى متمردو "طالبان" الهجوم، وتحدثوا على موقعهم الالكتروني "صوت الجهاد" عن "هجوم استشهادي" تم تنفيذه، بينما كان "الحاكم المحلي يدنو من تجمع للمحتلين الاجانب، بهدف زيارة مستشفى تم بناؤه حديثا".

وخلف الانفجار ايضا ضحايا مدنيين افغانا، حسبما اضافت القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) التي لم تحدد جنسية الجنود القتلى.

وافاد مسؤول محلي، طالبا عدم كشف اسمه، ان "سيارة مفخخة انفجرت صباح أمس في منطقة قلعة (ولاية زابل) لدى مرور قافلة للحلف الاطلسي فاوقعت "عددا كبيرا من الضحايا". ووفق موقع "ايساف" فإن جنودا رومانيين واميركيين ينتشرون في زابل، مضيفا ان "اعتداء انتحاريا وقع بعد انفجار السيارة المفخخة".

وقال اشرف ناصري حاكم زابل لـ"فرانس برس": "كنا في طريقنا لحضور البرنامج المقرر حين دوى انفجار قرب موكبنا. كانت هناك آليات وجنود اجانب قرب مكان الانفجار"، مضيفا ان "طبيبا ومدنيا قتلا واصيب اثنان من حراسي الشخصيين".

وتحدثت "طالبان" من جهتها عن مقتل 11 من "المحتلين"، واصابة تسعة آخرين، فضلا عن مقتل احد حراس الحاكم واصابة اثنين. ورغم مرور 11 سنة على انتشار قوات الحلف الاطلسي، لم تتمكن من التغلب على حركة طالبان التي اطاحت بحكمها في 2001، وتواصل الحركة عملياتها ضد القوات الدولية والافغانية، خصوصا في جنوب وشرق البلاد.

وتزامن الانفجار مع وصول الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس اركان الجيوش الاميركية، صباح أمس الى افغانستان، كما اعلن متحدث باسم قوة حلف الاطلسي (ايساف).

وقد وصل الجنرال ديمبسي الى افغانستان لـ"تقييم مستوى التدريب الذي تقدمه الولايات المتحدة وقوة ايساف الى قوات الامن الافغانية"، كما قال هذا المتحدث الذي لم يحدد مدة زيارته لأفغانستان، مضيفا ان الجنرال ديمبسي سيلتقي مسؤولين عسكريين من التحالف وعناصر قوة ايساف ومسؤولين افغانا.

(قندهار - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top